التغذية المنخفضة الدهون... هل هي مفيدة أو مضرّة؟

التغذية المنخفضة الدهون... هل هي مفيدة أو مضرّة؟

تعتبر الدهون من العناصر الغذائية الأساسية وأحدى مصادر الطاقة الأولية للجسم، كما أنها تلعب دورًا كبيرًا في إدارة الوزن، امتصاص العناصر الغذائية وتعزيز جهاز المناعة. ولكن، في المقابل يمكن لنظامٍ غذائيّ خالٍ تماماً من الدهون أن يشكّل خطراً على الصحة على المدى الطويل. لذا وللإطلاع أكثر على فوائد وأضرار  النظام الغذائي المنخفض الدهون، لا بدّ أن تتابعوا قراءة السطور القادمة.

 

فوائد واضرار التغذية منخفضة الدهون

 

الاضرار

 

- إن التغذية منخفضة الدهون تؤثر سلباً على وظيفة الدماغ وتطوّره خصوصاً أنه يتكوّن من الدهون ويتطلب تدفق مستمر من الأحماض الدهنية لأداء أفضل. يبدو أن هناك عامل حماية خاص عندما يتعلق الأمر بالكوليسترول الذي يلعب دوراً مهماً كمغذٍ للدماغ، وهو ضروريّ لوظيفة الخلايا العصبية والنواقل العصبية.

 

- من مخاطر التغذية المنخفضة الدهون هي زيادة نسبة العقم والمشاكل الهرمونية الأخرى عند النساء. وقد وجدت بعض الدراسات أن اتباع نظام غذائي منخفض الدهون يزيد من مخاطر مشاكل الطمث وصعوبة الحمل. على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت عام 2007 من قبل وزارة التغذية وكلية هارفارد للصحة العامة أن تناول كميات كبيرة من منتجات الألبان قليلة الدسم قد يزيد من خطر العقم في حين أن تناول منتجات الألبان الغنية بالدهون قد يقلل من هذا الخطر.

 

- تلعب الدهون دوراً مهماً في وظائف الدماغ العليا التي تتحكم في المزاج لذا فإن اتباع تغذية منخفضة الدهون لمدة طويلة، تعدّ من العوامل الأساسية التي تزيد من الاكتئاب.

 

الفوائد

 

- حسب وزارة الزراعة الأمريكية إن التغذية منخفضة الدهون، وخاصة الدهون المشبعة وغير المشبعة، تساهم في منع تراكم الدهون في الشرايين، والتي يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية. إن اتباع نظام غذائي قليل الدهون لا يقلل فقط من خطر الإصابة بأمراض القلب، بل إنه يعزز المناعة لأن الأطعمة قليلة الدسم الطبيعية عادةً ما تكون غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية.

 

- إن النظام الغذائي منخفض الدهون يساعد يساعد على تثبيت الوزن ويمكن أن يمنع زيادة الوزن لأنه يحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية.

 

- ووفقاً لدراسةٍ ترأستها الطبيبة Erika Hyde Riley ونشرتها مجلة Journal of General Internal Medicine عام 2012، إن التغذية منخفضة الدهون تخفف كثيراً من أعراض سن اليأس عند النساء وخصوصاً الهبات الساخنة.

 

لذا الحلّ يكون بالاعتدال في تناول الدهون، فلا تضيفوها بشكل مفرط الى نظامكم الغذائي ولا تتوقفوا عن تناولها بشكل كامل. 

 

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

 

لن تتصوروا تأثير سوء التغذية على عقل الطفل!

7 أعراض تلفت إنتباهكم الى أنّكم تعانون من سوء التغذية!

سوء التغذية عند المراهق... مخاطر لا تحصى ولا تعدّ!

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة