الفيتامين ب مصدر الطاقة للجسم... فأي أطعمة غنيّة به؟

الفيتامين ب مصدر الطاقة للجسم... فأي أطعمة غنيّة به؟

يلعب الفيتامين ب دوراً بارزاً في تعزيز الصحة من خلال تنشيط وظائف الجسم، فيساعد هذا العنصر الأساسي على تحويل الطعام إلى طاقة، مما يسمح بتنشيط الجسم طوال اليوم إلى جانب تعزيز صحة الجلد والشعر بالإضافة إلى منع فقدان الذاكرة أو الإصابة بالصداع النصفي.

 

اطعمة تحتوي الفيتامين ب

 

البيض

 

البيض هو مصدر مهم للفيتامين ب المعروف بالبيوتين فيما الكمية الأكبر يمكن أن تجدها الصفار. بسبب ارتباطه بالشعر الصحي، البشرة والأظافر، يعتبر هذا النوع من الفيتامين ب احد ابرز مصادر الجمال. وقد يساعد البيوتين الأشخاص المصابين بداء السكري على التحكم في مستويات الجلوكوز المرتفعة في الدم أيضًا. إن هذا النوع من الفيتامينات الموجود في البيض مهم بشكل خاص أثناء الحمل لأنه يعزز من الطفل الطبيعي.

 

الهليون

 

إن نبات الهليون هو من اهم مصادر الفيتامين B9 - حمض الفوليك - وهو الشكل الاصطناعي المستخدم أيضاً في المكملات الغذائية والأطعمة المدعمة مثل الحبوب والخبز. إن حمض الفوليك الموجود في الهليون يساعد في التخلص من الكآبة ويمنع فقدان الذاكرة. هذا الفيتامين مهم بشكل خاص للنساء الحوامل حيث أنه يدعم نمو الجنين ويمنع العيوب الخلقية العصبية.

 

الأسماك

 

إن الأسماك هي مصادر مهمة لفيتامين B12 المعروف بالكوبالامين  والذي يعمل مع فيتامين B9 على إنتاج خلايا الدم الحمراء ويساعد الحديد على القيام بوظيفته أي خلق الأكسجين الذي يحمل البروتين.

 

الأفوكادو

 

يمكن أن تجد في حبة الأفوكادو الواحدة كمية كبيرة من الفيتامين B5 الذي يساعد على تكسير الدهون في الجسم ومنعها من التراكم وذلك من خلال تحويلها إلى طاقة. كما ان هذا النوع من الفيتامين ب يساعد الجسم على انتاج الهرمون الجنسي المعروف بالتيستوستيرون هذا بالإضافة إلى تعزيزه لصحة الجلد ومنع تكوّن التجاعيد.

 

الفلفل

 

إن الفلفل غنيّ بالفيتامين B3 المعروف بالنياسين والذي يساعد على تعزيز نسبة الكولسترول الجيّد في الجسم ما يحافظ على صحة القلب والشرايين. كما أن النياسين الذي يحتويه الفلفل يساعد أيضاً في التخلّص من مشكلة البثور في الوجه ذلك من خلال تطهير الجسم من الالتهابات المختلفة.

 

لقراءة المزيد عن الفيتامين ب إضغطوا على الروابط التالية:

 

للحامل فقط... تعرّفي على كلّ فوائد فيتامين ب الصحية !

كلّ ما تحتاجون معرفته عن فيتامين ب

هل تعانون من فقدان التركيز والتعب؟ ربما يكون نقص فيتامين B12 هو السبب

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا