للحامل فقط... تعرّفي على كلّ فوائد فيتامين ب الصحية !

للحامل فقط... تعرّفي على كلّ فوائد فيتامين ب الصحية !

يعتبر الفيتامين ب من بين أهم أنواع العناصر التي تدعم جسم المرأة الحامل وتعمل على تحويل المواد الغذائية (الكربوهيدرات) إلى طاقة (الجلوكوز). من المهم بالنسبة للأم الحامل أن تحرص على إضافة الفيتامينات ب بأنواعها المتعددة، والمعروفة باسم الفيتامينات المعقدة، في نظامها الغذائي، لأنها قابلة للذوبان في الماء ولا يتم تخزينها من قبل الجسم. هذه الفيتامينات تساعد الأم في الحصول على التغذية الكافية وتعزّز نمو الطفل البدني والعقلي.

 

فوائد فيتامين ب خلال الحمل

 

- فيتامين ب 1 أو الثيامين

 

إن فيتامين ب 1، المعروف أيضاً باسم الثيامين يلعب دورا رئيسيا في نمو دماغ الطفل. أمّا عند الأم فهوي يساعد على بناء العضلات وتعزيزها ، تقوية جهازها العصبي وتحسين وظيفة القلب.

الكمية الموصى بها يومياً: 1.4 ملغ

المصادر الغذائية: منتجات الحبوب الكاملة، الخبز المدعّم، المعكرونة، البازلاء، الفاصوليا المجففة، بعض الأسماك مثل السمك النهري والسلمون. منتجات الألبان، الفواكه والخضروات تحتوي أيضا على فيتامين B1، ولكن بكميات صغيرة.

 

- فيتامين ب 2 أو الريبوفلافين

 

إن الفيتامين B2، المعروف أيضا باسم ريبوفلافين، هو انزيم ينطوي في العديد من ردود الفعل في الجسم، فهو يلعب دوراً بارزاً في تعزيز صحة الجلد، تحسين النظر، نمو الجهاز العصبي وتقوية بنية العظام عند الطفل. كما الفيتامين ب 2 يقلل من خطر حدوث تسمم الحمل أيّ نوع آخر من مضاعفات الحمل.

الكمية الموصى بها يومياً: 1.4 ملغ

المصادر الغذائية: الحليب، الحبوب المقوّاة، دقيق القمح، منتجات الخبز كلها مصادر ممتازة لفيتامين B2.

 

- فيتامين ب3 أو النياسين

 

فيتامين ب 3، ويسمى أيضا النياسين، موجود في شكلين - نيكوتيناميد وحمض النيكوتينيك، وكلاهما يساعد في الافراج عن الطاقة من المواد الغذائية. إن هذا النوع من الفيتامينات يحافظ على صحة الجلد، الجهاز العصبي والغشاء المخاطي. وهو يساعد على تخفيف الغثيان، تهدئة الصداع النصفي المؤلم وتحسين الهضم.

الكمية الموصى بها يومياً: 35 ملغ

المصادر الغذائية: صدر الدجاج المسلوق، السلمون المشوي، سمك التونا المشوي.

 

- فيتامين B9 أو حمض الفوليك

 

من فوائد الفيتامين B9 أنه يمنع عيوب الأنبوب العصبي والمضاعفات الخطيرة في الولادة في الدماغ والحبل الشوكي (مثل السنسنة المشقوقة). كما أنه يقلل من خطر العيوب الأخرى مثل الحنك المشقوق، والشفة المشقوقة وبعض عيوب القلب في الأطفال وتسمم الحمل لدى النساء الحوامل. بالإضافة إلى ذلك، إن حمض الفوليك يعزز انتاج خلايا الدم الحمراء ويمنع تطوير فقر الدم عند الأم والجنين وتوليف الحمض النووي ونموّ المشيمة.

الكمية الموصى بها يومياً: وفقا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، ينبغي أن تبدأ المرأة بتناول حمض الفوليك قبل شهر من الحمل وخلال الأشهر الثلاثة الأولى للحد من خطر عيوب الأنبوب العصبي عند الطفل بنسبة 70٪.

المصادر الغذائية: العدس، الخضراوات الخضراء الداكنة، الحمضيات، الهليون، الأفوكادو، الفاصوليا المجففة ، البازلاء والمكسرات.

 

- فيتامين ب 12 أو كوبالامين

 

يعمل الفيتامين ب 12 على جمع الأحماض الدهنية والميلين ما تساعد في الحفاظ على وظيفة عصبية طبيعية و يعزز صحة الجهاز العصبي المركزي. كما يساعد الفيتامين ب 12  في أداء وتطوير خلايا الدم والدماغ والأعصاب واستقلاب الكربوهيدرات والبروتينات والدهون، وبالتالي تحسين المزاج ومستويات الطاقة و خفض مستويات التوتر عند حمل كما يلعب دوراً رئيسياً في نمو الجنين في الدماغ وتشكيل الأنبوب العصبي.

الكمية الموصى بها يومياً: 0.0026  ملغ

المصادر الغذائية: إن الفيتامين ب 12 موجود في الحليب، البيض، اللحوم، الأسماك، الدواجن والمحار.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل تشعرين بآلام في ساقيك خلال الحمل؟ هكذا تعالجينها!

سارعي بعلاج زلال الحمل قبل فوات الأوان!

ما هي أعراض ومضاعفات الحمل خارج الرحم؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة