القمح الكامل... فوائد صحية وجمالية من المهمّ أن تكتشفوها!

القمح الكامل... فوائد صحية وجمالية من المهمّ أن تكتشفوها!

القمح هو أحد أهم النباتات التي تُزرَع حول العالم وتُستعمَل في الكثير من الصناعات الغذائية لا سيما الخبز، جميع أنواع العجائن، الباستا، الكعك، حبوب الإفطار وغير ذلك من أنواع الأطعمة التي تُعتبَر من أساسيات الغذاء اليومي. وينصح الخبراء بتناول القمح الكامل لما له من فوائد عديدة من الناحية الصحية والجمالية، نعددها لك في السطور التالية.

 

تركيبة القمح

 

يحتوي القمح الكامل على عدد كبير من المعادن والفيتامينات والبروتينات والأملاح، فهو غني بمادة السيلينيوم، إضافة إلى البوتاسيوم، الماغنيزيوم، الفوسفور، الزنك والحديد، إضافة إلى الفيتامين E وB1 و B2 وB6. وهذه التركيبة الغنية تتوزع على قشرة القمح، اللب ومنطقة جنين القمح.

 

فوائد القمح الكامل

 

- بفضل احتوائه على نسبة عالية من السيلينيوم، يغذي القمح الكامل الجلد ويساعد في تحسين مرونته، يحافظ على نضارة البشرة ويحميها من علامات التقدم في السن.

 

- القمح الكامل غني بالفيتامين E وبالزنك إضافة إلى مضادات الأكسدة، وهذه العناصر مجتمعة تساهم في حماية البشرة من الآثار المضرة المتأتية من التعرض لأشعة الشمس. والزنك يساهم أيضاً في الحفاظ على صحة الشعر ويزيده لمعاناً.

 

- وبفضل احتوائه على الألياف، يساهم القمح الكامل في تخليص الجسم من السموم، وبالتالي فهو يساهم في حماية الجهاز الهضمي من المشاكل وبشكل خاص الإمساك والقولون العصبي من جهة، وحماية البشرة من الإلتهابات ومن ظهور حب الشباب من جهة أخرى.

 

- يُعتبَر القمح الكامل مصدراً مهماً للطاقة التي تساعد الإنسان على أداء مهماته اليومية بشكل جيد، كما أنه يساعد على خسارة الوزن لأنه يحسّن عملية الأيض، ويمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة بفضل غناه بالألياف.

 

- بفضل احتوائه على الفيتامين E والزنك والنياسين، يساهم القمح الكامل في تعزيز صحة العينين وحمايتهما من المشاكل.

 

- يساعد القمح الكامل أيضاً في الحماية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنه يساهم ايضاً في الحماية من بعض أنواع السرطانات.

 

- يحمي من الإصابة بفقر الدم لأنه غني بالحديد، يحسّن من صحة العظام والأسنان لغناه بالكالسيوم، كما أنه يساهم في الحماية من الإصابة بالأمراض المتعلقة بالدماغ مثل مرض ألزهايمر وذلك لأنه يحتوي على الفيتامينات E وB.

 

تعرّفي على فوائد الحبوب الكاملة من خلال هذه الروابط:

 

الحبوب الكاملة ضرورية للغذاء المتوازن... اكتشفي الاسباب!

هل يساعدكم الأرز الأسمر على خسارة الوزن؟

الحبوب الكاملة كثيرة الفوائد... تعرفوا إلى أبرزها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة