بالإضافة الى طعمها اللذيذ...هل تخفض القرفة نسبة السكر في الدم؟

بالإضافة الى طعمها اللذيذ... هل تخفض القرفة نسبة السكر في الدم؟

يتميّز مرض السكري بارتفاع غير طبيعي في نسبة السكر في الدم، وفي حال تُرك من دون علاج يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات مثل أمراض القلب وأمراض الكلى وتلف الأعصاب. غالباً ما يشمل العلاج الأدوية وحقن الأنسولين، ولكن يهتم العديد من المرضى أيضاً بالأطعمة التي يمكن أن تساعد في خفض نسبة السكر في الدم. أحد الأمثلة على ذلك هي القرفة، وهي نوع من التوابل شائعة الاستخدام تضاف إلى الأطباق الحلوة والمالحة حول العالم. توفر العديد من الفوائد الصحية، فهل من الممكن ان تساعد على التحكم بنسبة السكر في الدم ايضاً؟

 

تأثير القرفة على نسبة السكر في الدم

تشير نتائج دراسة نُشرت في مجلة Diabetes Care Journal إلى أن القرفة تحسن مستويات الجلوكوز والكوليسترول في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 ، وقد تقلل من عوامل الخطر المرتبطة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

تبين أن تناول 1 أو 3 أو 6 غرامات فقط من القرفة يومياً يقلل من نسبة الجلوكوز في الدم أو الدهون الثلاثية أو الكوليسترول السيئ والكوليسترول الكلي بعد 40 يوماً لـ 60 مصاباً بالسكري في منتصف العمر.

وجدت دراسة أخرى نشرت في مجلة البحوث الزراعية أن تناول 1 غرام فقط من القرفة يومياً يمكن أن يزيد من حساسية الأنسولين ويساعد في إدارة أو عكس مرض السكري من النوع 2 .

بالإضافة إلى ذلك، أظهر تحليل نشرته المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن 6 غرام من القرفة تبطئ إفراغ المعدة وتقلل بشكل كبير من ارتفاع السكر في الدم بعد الوجبات (جلوكوز الدم بعد الأكل) دون التأثير على الشبع.

 

ما هي الفوائد الصحية للقرفة؟

بالإضافة إلى تنظيم جلوكوز الدم وخفض الكوليسترول، فقد ثبت أن القرفة:

- لها تأثير مضاد للتخثر على الدم

- تسكين الآلام عند مرضى التهاب المفاصل

- تقوية جهاز المناعة في الجسم

- ايقاف عدوى الخميرة المقاومة للأدوية

- تساعد في التخلص من عسر الهضم

- الحدّ من تكاثر الخلايا السرطانية اللوكيميا والليمفوما

- الحفاظ على الغذاء عن طريق تثبيط نمو البكتيريا وتلف الطعام

- كونها مصدراً مهماً للعناصر الغذائية الحيوية، بما في ذلك الكالسيوم والألياف والمنغنيز والحديد

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة