حب الشباب العقدي ماذا تعرفون عن هذه المشكلة؟

حب الشباب العقدي... ماذا تعرفون عن هذه المشكلة؟

حب الشباب هو من المشاكل التي يعاني منها بشكل خاص أصحاب البشرة الدهنية، وهذه الحبوب تشكل ما يشبه الكابوس منذ بداية ظهورها في سن المراهقة والتغيرات الهرمونية التي تتسبب بزيادة إنتاج الغدد الدهنية للزيوت التي تتجمّع مع خلايا البشرة الميتة. وعند تعرّض البشرة إلى البكتيريا يؤدي ذلك إلى ظهور الحبوب على البشرة وتكون ملتهبة، مؤلمة، ومن الممكن أن تصل تأثيراتها إلى الإصابة بأزمة نفسية خاصة بالنسبة إلى الفتيات.

في السطور التالية سوف نطّلع وإياكم على أحد أنواع حب الشباب وهو "حب الشباب العقدي" ونعدد لكم أسباب ظهوره وبعض الطرق لعلاجه.

ما هو حب الشباب العقدي؟

هو أحد أنواع حب الشباب الذي ينتشر على البشرة، يبدأ من تجمّع الزيوت أو الزهم داخل المسام مع الخلايا الميتة للبشرة، وتتعرض هذه المسام إلى البكتيريا التي تتفاعل مع مزيج الزيوت والخلايا، وينتج عنها ظهور حب الشباب العقدي.

تبدأ هذه البثور على شكل دمل صغيرة أو متوسطة أو كبيرة الحجم قريبة من بعضها منتشرة على مساحات من البشرة، لونها أحمر، وهي ملتهبة بسبب البكتيريا الموجودة فيها، وإذا لم يتم علاج هذه الحبوب من الممكن أن تترك آثاراً وندوباً على البشرة.

كيفية علاج حب الشباب العقدي

من الضروري أن نشير إلى أن الشخص الذي يعاني من حب الشباب العقدي لا يجب أن يلمس هذه الحبوب بيده أو أن يحاول الضغط عليها لفتحها لأن ذلك يزيد من انتشارها على البشرة، ومن التهابها، ويطوّل فترة العلاج ويصعّبه.

في الغالب يجب التوجّه إلى الطبيب المتخصص بالبشرة للحصول على العلاج المناسب لهذا النوع من حب الشباب، ولكن يجب أيضاً الالتزام ببعض الخطوات التي تساهم في التخفيف منه.

الحفاظ على بشرة نظيفة من خلال غسلها بالصابون الطبي المخصص لذلك والابتعاد عن أنواع الصابون التي تحتوي على مواد كيميائية من شأنها أن تزيد من تهيّج البشرة.

يمكن أيضاً أن تتم الاستعانة ببعض المواد الطبيعية مثل أوراق النعناع التي تساعد في التخلص من البكتيريا والجراثيم وتخفف من الالتهاب، وذلك من خلال عصر النعناع واستعمال العصير كقناع يُترك على البشرة من المساء إلى الصباح، كما ويمكن استخدامه مرتين في اليوم للاستفادة منه إلى أقصى حد.

يمكن أيضاً الاستعانة بخل التفاح المخفف بالماء أو بزيت شجرة الشاي، وهذه المواد تحتوي على مضادات للأكسدة وعلى مواد مطهرة ومعقمة للبشرة تساعد في تخليصها من الالتهابات ومن حب الشباب على أنواعه، لا سيما حب الشباب العقدي.


اقرئي المزيد حول العناية بالبشرة الدهنية:

للعناية ببشرتكِ الدهنية... إلتزمي بهذا الروتين اليوميّ!

تعرّفي على خطوات العناية بالبشرة الدهنية ومساماتها الواسعة

لتخفيف افرازات البشرة الدهنية... إلتزمي بهذه النصائح الفعّالة!





   

 

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا