فوائد مثبتة علمياً لتناول مكملات فيتامين سي

فوائد مثبتة علمياً لتناول مكملات فيتامين سي

روبير الجميّل

فيتامين سي هو عنصر أساسي ومهم جداً، له العديد من الأدوار، وقد تم ربطه بفوائد صحية رائعة. ومع ذلك، لا يستطيع جسم الانسان إنتاجه. يمكن الحصول عليه من بعض الفواكه والخضروات، بما في ذلك البرتقال والفراولة وفاكهة الكيوي والفلفل والبروكلي واللفت والسبانخ.

مكملات فيتامين سي قابلة للذوبان في الماء، والمقدار اليومي الموصى به هو 75 ملغ للنساء و90 ملغ للرجال. وعند عدم الحصول على كمية فيتامين سي من الأطعمة، يلجأ الكثير من الأشخاص إلى المكملات لتلبية احتياجاتهم.

 

فوائد مكملات فيتامين سي

 

- الحدّ من خطر الإصابة بأمراض مزمنة

الفيتامين سي هو واحد من مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تقوي دفاعات الجسم الطبيعية. فمضادات الأكسدة هي جزيئات تعزز جهاز المناعة عن طريق حماية الخلايا من الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة.

وتشير الدراسات إلى أن تناول المزيد من الفيتامين سي يمكن أن يزيد من مستويات مضادات الأكسدة في الدم بنسبة تصل إلى 30٪. مما يساعد دفاعات الجسم الطبيعية على مقاومة الالتهابات وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب.

 

- المساعدة في إدارة ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم يعرض الانسان لخطر الإصابة بأمراض القلب، وهي السبب الرئيسي للوفاة على مستوى العالم.

في سياق متصل، أظهرت الدراسات أن تناول الفيتامين سي قد يساعد في خفض ضغط الدم لدى أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وحتى عند الذين لا يعانون منه. ولكن هذا لا يعني أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يجب أن يعتمدوا على تناول فيتامين سي وحده كوسيلة للعلاج.

 

- التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب

هناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الكوليسترول الضار، وانخفاض مستويات الكوليسترول الحميد (الجيد).

وبالتالي يبدو أن تناول ما لا يقل عن 500 ملغ من فيتامين سي يومياً قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. ولكن إذا كان الشخص يتبع بالفعل نظاماً غذائياً غنياً بفيتامين سي، فقد لا توفر المكملات فوائد إضافية لصحة القلب.

 

لقراءة المزيد عن الرجيم:

4 تحاليل دم يجب اجرائها قبل البدء برجيم جديد

هل من علاقة بين الكيتو دايت ونوبات الصداع؟

الحقيقة عن النودلز: هل هي صحية أو تؤدي إلى السمنة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة