كم سعرة حرارية في مكعّب واحد من السكر؟

كم سعرة حرارية في مكعّب واحد من السكر؟

من المعروف عن السكر أنّه العدوّ الأوّل لأيّ رجيمٍ غذائي مخصّصٍ لإنقاص الوزن؛ فهو يتكوّن من مزيجٍ من الغلوكوز والفركتوز، وهي سكريّات أحاديّة ترتبط معاً لتكوين السكروز، وهو لا يحتوي على الفيتامينات أو العناصر الغذائيّة الهامة للجسم، ويحتوي على الكربوهيدرات مرتفعة السّعرات الحراريّة.


نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي عدد السّعرات الحراريّة الموجود في مكعّبات السكر.

 

مكعّبات السكر

 

إنّ الشّكل المتعارف عليه للسّكر هو البودرة ويكون لونه ناصع البياض، إلا أنّه أصبح بالإمكان تشكيل السّكر وعمل أشكالٍ مختلفةٍ منه وبألوانٍ أخرى أيضاً.

ومن هذه الأشكال مكعّبات السكر التي يكون شكلها كما يبيّن إسمها ويكثر استهلاكه في المطاعم عموماً نظراً لسهولة استخدامه كما يمكن تحضير المكعّبات في المنزل عن طريق اتّباع عدّة وصفات.

أمّا في ما يخصّ السّعرات الحراريّة الموجودة في هذه المكعّبات، فإنّ كمّية السكر الموجودة في مكعّبٍ واحدٍ من السكر تعادل الكمّية نفسها التي يتمّ استهلاكها عند استخدام ملعقةٍ صغيرةٍ من السّكر.

 

ملعقةً سكر صغيرة: 76 سعرة حراريّة

 

تزن ملعقةٌ صغيرة من السّكر حوالي 4 غرامات وتحتوي على 76 سعرة حراريّة، و4 غرامات من الكربوهيدرات البسيطة، ولا يحتوي السكر على الألياف أو النشاء كما أنّه لا يحتوي على الدّهون أو البروتينات، ولا الفيتامينات أو المعادن.

من هنا، فإنّ مكعّباً واحداً من السكر يحتوي على 76 سعرة حراريّة نظراً لأنّ كمّية السكر الموجودة فيه تعادل تلك الموجودة في ملعقةٍ صغيرة من السكر.

 

الكمّية الموصى بها يوميّاً

 

يمكن استهلاك ما يصل إلى حوالي 10 في المئة من متطلّبات السّعرات الحراريّة اليوميّة من السّكر، ويشمل ذلك جميع أنواع السّكريات المضافة بما في ذلك العسل والمحلّيات الأخرى.

وتبلغ كمّية السكر الموصى بها لشخصٍ يحتاج إلى ألف و500 سعرةٍ حراريّةٍ في اليوم، 150 سعرة حراريّة فقط من السكريات، وتشتمل نسبة 10 في المئة هذه أيضاً على السكريات الإضافيّة التي عادةً ما يتمّ استخدامها كمكوّن في الأطعمة مثل حبوب الفطور بالإضافة إلى الحلويات.

 

وعلى الرّغم من أنّ السكر قد لا يكون صحيّاً إلا أنّه يمكن دمج كميّاتٍ صغيرةٍ من السكر في النظام الغذائي بشكلٍ يحصل الجسم على حاجته من دون الإفراط في تناول السكر والتعرّض لمشاكل صحّية.

 

لقراءة المزيد حول السكر اضغطوا على الروابط التالية:

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة