لا تتخلي عن القرع الأخضر فهو مفيد لعائلتك

لا تتخلي عن القرع الأخضر فهو مفيد لعائلتك

القرع الأخضر Green pumpkin هو من النباتات الموسمية التي يكثر ظهورها خلال فصل الخريف، ويتم استعماله لتحضير الكثير من ألطباق المتنوّعة، فيمكن أن يتم حشو الثمار الصغيرة الحجم منه بالأزر مع أو من دون اللحم، كما ويمكن إدخاله في اليخنات، أو سلقه وإدخاله إلى أطباق السلطة، أو تحضير شوربة القرع، فطرق تحضيره تختلف بين ربة بيت وأخرى، ولكنه من الأنواع الغذائية المحبوبة والمستهلكة بشكل كبير.


القيمة الغذائية للقرع الأخضر

القرع الأخضر غني بالماء بشكل كبير، كما أنه يحتوي على أنواع مختلفة من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة للجسم، نذكر منها البروتينات النباتية، الفيتامينات A وC، الفوسفور والأملاح المعدنية، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية ومن مضادات الأكسدة والمواد المعقّمة للجهاز الهضمي.

ما هي فوائد القرع الأخضر؟

- في الدرجة الأولى، وبما أنه يحتوي على نسبة عالية من المياه، فالقرع الأخضر إذاً يساعد على الوقاية من الجفاف في الجسم، كما أنه يساهم في تخليص الجسم من السموم المتراكمة فيه وحمايته من المشاكل والالتهابات التي يمكن أن تنتج عن تراكم بقايا الطعام، وتعزز بذلك عمل الكبد.

- الألياف الغذائية الموجودة في القرع الأخضر تلعب أيضاً دوراً مهماً في تسهيل عملية الهضم وتحلّص الجسم من بقايا الطعام، كما أنها تمنح الشعور بالشبع لفترات زمنية طويلة، مما يساهم في التنحيف.

- لا يحتوي القرع الأخضر على الكثير من السعرات الحراية مما يجعله صنفاً غذائياً مفيداً خلال اتباع نظام غذائي هادف إلى خسارة الوزن.

- بفضل غناه بمضادات الأكسدة وبالفيتامين C، يشكل القرع الأخضر أحد الأنواع الغذائية التي تساهم في حماية الجسم من الإلتهابات من ناحية، وتعزيز عمل جهاز المناعة من ناحية أخرى مما يساهم في الوقاية من أنواع العدوى الجرثومية والبكتيرية وأضرارها الجسيمة.

- والقرع الأخضر الغني بالماء وبمضادات الأكسدة يلعب دوراً أيضاً في حماية البشرة من الجفاف من ناحية، كما أنه يساهم في وقايتها من الالتهابات ومن ظهور علامات التقدم في السن المبكرة، وذلك لأن مضادات الأكسدة تعمل على محاربة الجذور الحرة التي تسبب فقدان مرونة البشرة وحيويتها.

- يتميّز القرع الأخضر أيضاً باحتوائه على عناصر غذائية تعمل على تعقيم الإمعاء وامتصاص السموم الموجودة فيه وطرحها خارج الجسم. كما أنه يساهم في شفاء جروح القولون وقرحة المعدة.

المزيد حول فوائد الخضار في ما يلي:

لهذه الأسباب لا تهملوا أبداً تحضير الخضروات المسلوقة للأطفال!

إخسري الكثير من الوزن مع أوراق السبانخ الصحيّة واللذيذة!

الخضروات خلال الحمل... فوائد لا محدودة لك ولجنينك


‪ما رأيك ؟