للشمام الكثير من الفوائد الصحية... وللتخسيس ايضاً!

للشمام الكثير من الفوائد الصحية... وللتخسيس ايضاً!

الشمام من الفواكه الى تنتمي إلى عائلة الخيار وهو حلو المذاق حيث يعتبر من أكثر الفواكه احتواءً على السكريات كما أنه يتميز برائحة طيبة. ويحتوي الشمام على الكثير من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ج وأ. 

 

هل تعلم أنّ الشمام هو مضاد للسرطان وأمراض القلب؟

 

فوائد الشمام للجسم

 

- صحة العيون: يعتبر الشمام من الفاكهة الغنية بالبيتا كاروتين والفيتامين أ فهو مفيد جداً لصحة العيون وقد أظهرت العديد من الدراسات أن فيتامين  أ يعمل على خفض خطر الإصابة باعتام عدسة العين.

 

- زيادة مناعة الجسم: يحتوي الشمام على كميات جيدة من فيتامين ج الذي يعمل كمضاد للأكسدة حيث يحمي الخلايا من التلف والضرر. يعمل الشمام على زيادة مناعة الجسم عن طريق تعزيز عمل خلايا الدم البيضاء التي تحمي الجسم من البكتريا والفيروسات والعوامل الضارة الأخرى للجسم.

 

- يحصن الرئتين: أظهرت دراسة حديثة أن تناول الأغذية الغنية بفيتامين أ تقلل أضرار التدخين التي تلحق بالمدخن.

 

عصير الشمام سيذهلكم بفوائده!

 

- حماية القلب من الأمراض: الشمام غني بمركب يسمى الأدينوسينين الذي غالباً ما يوصف لمرضى القلب نظرا لخصائثص التي تمنع تجلط الدم. كما ظان الشمام غني أيضاً بالفولات والتي تضيف حماية إضافية للقلب.

 

- يكافح الإجهاد: الشمام غني بالبوتاسيوم من هنا أهميته لمكافحة الإجهار ويحافظ على معدل ضربات القلب ويعزز إمدادات الأوكسجين إلى المخ.

 

بالاضافة الى ذلك، يقي الشمام من الإصابة بعسر الهضم، ويعد علاجاً فعالا للتخلص من حموضة المعدة، وذلك يرجع لاحتوائه على مواد قلوية تقلل من الشعور بالحموضة. 

 

٣ عصائر شهية ومغذية... حضريها منزلياَ!

 

فوائد الشمام للرجيم

 

يحتوي الشمام ورغم أنه غني بالسكر على وحدات حرارية منخفضة، فالكوب الواحد من الشمام يحتوي على ٥٤ سعرة حرارية فقط. وقد نصحت الارشادات الغذائية الاميركية بتناول كوب واحد من الشمام إذا كان الشخص يريد أن يتبع رجيم يقوم على ١٢٠٠ سعرة حرارية يومياً أو نصف كوب ونصف في حالة ١٤٠٠ سعرة حرارية يومياً. كما يحتوي الشمام على على الكثير من الألياف التي تبقي الإنسان في حالة شبع لفترة طويلة.

‪ما رأيك ؟
من انوثة