نصائح تجنّبكم زيادة الوزن خلال الإجازة الأسبوعية!

نصائح تجنّبكم زيادة الوزن خلال الإجازة الأسبوعية!

تحفل الإجازة الأسبوعيّة بمجموعة من الأخطاء المرتبطة بنمط الحياة، حيث يُعتقد أنّ خرق النّظام يؤدّي إلى الراحة ويزيد من طاقة الجسم مع انطلاقة الأسبوع الجديد.هذا المعتقد شائع إلا أنّه خاطئ ويُضرّ بالجسم بدل أن يُفيده وقد تؤدّي بعض العادات إلى السمنة!

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي نصائح فعّالة لتفادي زيادة الوزن خلال الإجازة الأسبوعية.

 

شرب الماء

الإكثار من شرب الماء مهمّ ليس فقط خلال أيام الأسبوع عند اتباع نمط حياة صحّي ومنظّم، فأهمّيته تتضاعف أثناء الإجازة الأسبوعيّة. وتكمن أهمّية المواظبة على هذه العادة بهذا الوقت تحديداً، في تجنّب زيادة الوزن الذي قد يُكتسب في آخر الأسبوع من خلال تقليل الشهية وزيادة معدّل التمثيل الغذائي.

 

ممارسة الرياضة

لا بدّ من تخصيص وقتٍ لممارسة النشاط البدني وبعض التمارين الرياضيّة خلال الإجازة الأسبوعيّة، لتخزين الطاقة والحيويّة بهدف الحصول على انطلاقة صحّية وسليمة في بداية الأسبوع. كما أنّ الرياضة تساهم في الوقاية من السمنة والحفاظ على رشاقة الجسم وصحّته.

 

وجبات خفيفة صحّية

يُنصح بتجنّب الوجبات الخفيفة غير الصحية والاعتدال في تناول أنواع سناكس لا تُكسب الجسم وزناً زائداً خلال الإجازة الأسبوعيّة. يمكن في هذا الإطار تناول المكسرات غير المملحة والفشار وغيرها من الوجبات الخفيفة الصحية شرط عدم الإفراط في الكمية.

 

تناول الخضار والفواكه

من المفيد الاعتماد في النظام الغذائي على الخضار والفواكه، لتجنّب أيّ زيادة غير صحية في الوزن خلال الإجازة الأسبوعيّة. وتحتوي هذه الأغذية على الألياف بنسبة جيّدة، فتعزّز الشعور بالشبع لفترة طويلة كما تساهم في تقليل كميات الطعام المتناولة في كلّ وجبة.

 

البروتين على الفطور والغداء

يمكن اللجوء إلى حيلة صحّية ومفيدة خلال الإجازة الأسبوعيّة للتمتّع بنظام غذائي لذيذ من دون اكتساب الوزن الزائد. وتعتمد الطريقة على جعل بعض الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض واللحوم والبقوليات جزءاً من وجبتي الفطور والغداء. هذه الأطعمة من شأنها أن تتحكّم بالشهية وتعزّز معدّل الأيض وعمليّة حرق الدهون.

 

بالإضافة إلى كلّ ما سبق، لا بدّ من الحصول على قسطٍ كافٍ من الراحة في نهاية الأسبوع، مع أهمّية تجنّب كلّ العادات التي يمكن أن تسبّب الخمول والكسل والابتعاد عن السلوكيّات الصحية. 

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

نصائح هامة للحفاظ على الوزن خلال الإجازة الصيفية

3 أخطاء لا يجب القيام بها عند اتباع حمية لتفادي زيادة الوزن

اسباب غير النظام الغذائي تؤدي الى زيادة الوزن... احذروها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة