نصائح مفيدة للعناية بالشعر الدهني المتساقط

نصائح مفيدة للعناية بالشعر الدهني المتساقط

إن الشعر الدهني هو من المشاكل التي يعاني منها قسم من الناس، حيث يكون مظهر الشعر غير لائق، ويكون بحاجة إلى الغسل اليومي بالشامبو حتى لا يبدو متسخاً ولامعاً بسبب الزيوت المتراكمة عليه. ومن مشاكل الشعر الدهني أيضاً نذكر ميله إلى التساقط أكثر من غيره، فما سبب هذه المشكلة وكيف يمكن معالجتها؟


لماذا يتساقط الشعر الدهني؟

إن الشعر الطبيعي يمر في ثلاث مراحل من النمو، الأولى هي مرحلة التنامي، تليها مرحلة الانتقال، وبعدها مرحلة الإنتهاء وفيها تسقط الشعرة لتعود البصيلة إلى إطلاق شعرة جديدة وتدخل هذه الأخيرة في مرحلة التنامي من جديد، وهكذا يحافظ الإنسان على شعره.

ولكن إذا لم تستطع البصيلة أن تنبت شعرة جديدة، فإنها تصبح غير ناشطة، لا تتمكن من العمل بشكل طبيعي بسبب معوّقات معينة، ومن أبرز هذه المعوّقات نذكر الدهون الموجودة على فروة الرأس والتي تمنع البصيلة من إنتاج الشعر.

وتراكم الدهون هو نتيجة الإنتاج المفرط للدهون من قبل الغدد الدهنية، وهذه الدهون تجعل الشعرات تلتصق ببعضها، وتسهّل تراكم الأوساخ على فروة الرأس، وتجمّع الأوساخ بالإضافة إلى نمو الفطريات على فروة الرأس يؤدي إلى الإصابة بما يسمى الإلتهاب الدهني الذي يجعل من فروة الرأس بيئة غير ملائمة للشعر ويسبب تساقطه.

العناية بالشعر الدهني المتساقط

إذا كنت من أصحاب الشعر الدهني المتساقط، فاطلعي على النصائح التالية التي من شأنها أن تفيدك في تحسين وضع شعرك والتخفيف من تساقطه.

اختيار المستحضرات المناسبة: من الضروري أن تختاري الشامبو المخصص للشعر الدهني الذي سيساعد في التخفيف من كمية الدهون المتراكمة على فروة الرأس وبالتالي من الإلتهاب الدهني ومن تساقط الشعر. واحرصي على غسل شعرك يومياً بالماء والشامبو لتمنعي تراكم الدهون. وننصحكِ بالاعتماد على الأنواع التالية من الشامبو لأفضل نتيجة:

* VICHY Dercos Nutrients Detox Shampoo

* DUCRAY Argeal Sebum

* RENE FURTERER Curbicia Lightness Regulating Shampoo


شرب المياه: إن التزامك بشرب المياه بما لا يقل عن الليترين يومياً هو من الخطوات التي تساعد في التخفيف من الدهون على فروة الرأس وبالتالي من تساقط الشعر.

الغذاء الصحي: هو من الخطوات الأساسية أيضاً لتكثيف الشعر ومنع تساقطه، والأطعمة المفيدة ضمن هذا الإطار هي تلك الغنية بالفيتامين B مثل الدجاج، سمك السلمون، البيض، الموز، المأكولات البحرية، إضافة إلى الخضروات الورقية، والفيتامين E الموجود في العديد من الأنواع الغذائية مثل زيت دوار الشمس، والفيتامين A الموجود في الجزر والبرتقال، وزيت الزيتون لاحتوائه على الأوميغا 3 وحبوب الصويا الغنية بالبيوتين.

المزيد عن العناية بالشعر في ما يلي:

5 وصفات طبيعيّة وسحريّة لتنعيم الشعر الخشن

ما هي الفترات المناسبة لتغيير الشامبو؟

علاجات بسيطة للشعر الجاف... تعرفوا عليها!

‪ما رأيك ؟