هذه الفوائد المذهلة لا تعرفيها عن جنين القمح!

هذه الفوائد المذهلة لا تعرفيها عن جنين القمح!

القمح هو أحد أنواع الحبوب الأكثر استهلاكاً وانتشاراً في العالم، يدخل في تركيبة العديد من الأنواع الغذائية الأساسية مثل الخبز والباستا وجميع أنواع المعجنات. ولكن الجدير بالذكر أنه وعند طحن القمح وتكريره ليصبح ما يُسمّى "الطحين الأبيض"، تتم إزالة الجزئين الأكثر أهمية فيه واللذين يحتويان على الفوائد الصحية الأساسية وهما القشرة وجنين القمح.

 

في ما يلي، نعرّفك على جنين القمح ونعدد لك فوائده الصحيو العديدة التي يمكنك وعائلتك الإستفادة منها إذا قمت بإدخاله إلى النظام الغذائي الخاص بكم.

 

ما هو جنين القمح؟

 

جنين القمح أو رشيم القمح Wheat germ هو الحزء الأغنى بالفيتامينات والمعادن في حبة القمح، وزنه يبلغ 4% من وزن الحبة، ونظراً إلى الأهمية الغذائية الكبرى التي يتمتع بها، يتم فصل هذا الجزء عن حبّات القمح عند طحنها وتسويقه كمنتح بحد ذاته وبأسعار مرتفعة نسبياً.

أما مكوّنات جنين القمح فهي الحديد، النحاس، البروتين، الكاربوهيدرات، الفوليت، المانغانيز، الكالسيوم، الماغنيزيوم، الفوسفور والبوتاسيوم.

 

فوائد جنين القمح

 

لصحة القلب: إضافة إلى ما ذكرنا من قبل، يحتوي جنين القمح على نسبة عالية من الأوميغا 3 ومن الأوكتاكوزانول Octacosanol، هاتين المادتين اللتين تساعدان في خفض معدل الكولسترول الضار ورفع معدّل الكزلسترول المفيد في الجسم، وبالتالي فإن استهلاك جنين القمح يساهم في تعزيز صحة القلب وحمايته من الأمراض.

 

تدعيم المناعة: يحتوي جنين القمح على العديد من العناصر التي تدعم عمل جهاز المناعة في الجسم وتفعّل دور مضادات الأكسدة Antioxidants، وهو بذلك يحمي من الإصابة بالعديد من أنواع العدوى الفيروسية والأمراض.

 

فوائد جمالية: يحتوي جنين القمح على نسبة عالية من الفيتامين E مما يجعله مفيداً للبشرة، يبعد عنها علامات الشيخوخة المبكرة، كما أنه بغذي فروة الرأس ويحمي الشعر من التلف ومن التكسّر والتساقط.

 

غني بحمض الفوليك: مما يجعله مفيداً لصحة المرأة الحامل والجنين، ومن ناحية أخرى هو مفيد في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة، لا سيما السكري.

 

تعزيز الأداء الجسدي: إن مادة الأوكتاكوزانول Octacosanol الموجودة في جنين القمح من شأنها أن تعزز قدرة الجسم على التحمّل، فتساعد في تحسين أداء الرياضيين، كما ويساهم في ذلك وجود البروتينات والكالسيوم فيه.

 

المزيد حول فوائد القمح الكامل في الروابط التالية:

 

خبز القمح الكامل سيفاجئكم بكثرة فوائده!

القمح الكامل... فوائد صحية وجمالية من المهمّ أن تكتشفوها!

6 أطعمة توفّر الطاقة المُناسبة للجسم... ركّزوا عليها

 

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة