هل صحيحٌ ان تناول القرفة يسبب ارتفاعاً في الضغط؟

هل صحيح ان تناول القرفة يسبّب ارتفاعاً في الضغط؟

ارتفاع ضغط الدم هو حالة شائعة جداً. في الواقع، يعاني 1 من كل 3 بالغين في العالم من ارتفاع ضغط الدم، مما قد يؤدي إلى نوبة قلبية وسكتة دماغية وأمراض الكلى وغيرها من المشاكل الصحية. تتم إدارة ارتفاع ضغط الدم من خلال مجموعة من الأدوية وتغييرات نمط الحياة مثل تقليل الصوديوم الغذائي وتحسين خيارات الطعام. فهل يمكن إضافة القرفة إلى النظام الغذائي أيضاً كوسيلة لخفض ضغط الدم ام انها تؤدي الى رفعه؟

 

القرفة ترفع الضغط

القرفة لها تاريخ طويل في الاستخدام الطبي والطهي، وهي تعمل على تحسين الصحة من خلال مكافحة العدوى، ومنع السرطان ، وخفض مستويات السكر في الدم والكوليسترول وضغط الدم. في الواقع، أظهرت دراسة اجراها علماء من جامعة University of Toronto أن تناول القرفة على المدى القصير يقلل بشكل كبير من ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري.

أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن القرفة توسع وتريح الأوعية الدموية، وهي تغيرات يمكن أن تخفض ضغط الدم. القرفة هي أيضاً مصدر لمضادات الأكسدة ولها خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تشارك أيضاً في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم. قد يكون الدور المحتمل للقرفة في إدارة الوزن والسكريات في الدم أيضاً آلية لتحسين ضغط الدم، لأن السمنة والسكري مرتبطان بارتفاع ضغط الدم.

 

أنواع القرفة التي تخفض ضغط الدم

هناك أنواع مختلفة من القرفة، ويبدو أن النوع مهم لخفض ضغط الدم. مثلاً ان قرفة كاسيا التي تستخدم عادة كنوع من التوابل، امّا القرفة السيلانية يمكن العثور عليها في متاجر الأطعمة الصحية، هما مرتبطان بخفض ضغط الدم. وقد ثبت أن كلا النوعين ايضاً يوفران العديد من الفوائد الصحية ، ولكن تناولهما في جرعاتٍ كبيرة  قد لا يكون آمناً لأنهما يحتويات على تركيزات عالية نسبياً من الكومارين ، وهوعامل طبيعي لتخفيف الدم يمكن أن يكون ساماً للكبد. من هنا، يجب الاعتدال في تناولهما واضافتهما الى انواع الشاي و الاطعمة الشهية.

 

 

لقراءة المزيد حول فوائد القرفة إضغطوا على الروابط التالية:

رجيم القرفة لخسارة الوزن من دون مجهود

4 فوائد لن تدعك تتخلين عن القرفة في حميتك الغذائية!

القرفة دواء في مطبخك

‪ما رأيك ؟
من انوثة