هل من الآمن أن يتناول مريض السكري اللبن؟

هل من الآمن أن يتناول مريض السكري اللبن؟

يمكن أن يكون اللبن مصدراً صحياً للكربوهيدرات والبروتين والدهون والبكتيريا الجيدة. ومع ذلك، يمكن أيضاً أن يحتوي اللبن على السكر المضاف أو المحليات الاصطناعية، وإذا كنتم تعانون من داء السكري، فمن المهم مراقبة كمية اللبن التي تتناولوها. فاللبن يعدّ خياراً للوجبات الخفيفة الذكية - طالما أنكم تعرفون أي نوع تختارونه وأيّ نوعٍ يجب تخطيه.

 

هل يتناول مريض السكري اللبن؟

تحتوي الأطعمة المخمرة، مثل اللبن، على بكتيريا جيدة تسمى البروبيوتيك، الذي يحسن صحة الأمعاء وفقاً لدراسةٍ أجراها علماء من جامعة هافارد. إن الأبحاث عن صحة الأمعاء مستمرة، لكن بكتيريا الأمعاء والصحة العامة يمكن أن تلعب عاملاً في عدد من الحالات الصحية، بما في ذلك السمنة والسكري.

 تظهر الأبحاث الحديثة التي أجراها علماء من جامعة Connecticut أن استهلاك اللبن قد يترافق مع انخفاض مستويات الجلوكوز ومقاومة الأنسولين، وكذلك انخفاض ضغط الدم الانقباضي. بالإضافة إلى ذلك، توصل تحليل لمجلة التغذية لـ 13 دراسة حديثة إلى أن استهلاك اللبن، كجزء من نظام غذائي صحي، يقلل من خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 لدى البالغين الأصحاء وكبار السن.

 

ما الذي يجعل اللبن طعاماً صحياً لمرضى السكري؟

تحتوي معظم منتجات الألبان على مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) منخفض، هذا يجعلها مثالية لمرضى السكري. لتحقيق أقصى استفادة من اللبن، تحققوا من الملصقات قبل الشراء. وركزوا على الخيارات التي تحتوي على 10 غرام من السكر أو أقل. اللبن الذي يحتوي على محتوى إجمالي من الكربوهيدرات يبلغ 15 غرام أو أقل لكل وجبة مثالي للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

ابحثوا عن اللبن الذي يحتوي على نسبة عالية من البروتين والقليل من الكربوهيدرات، مثل الزبادي اليوناني غير المنكه. تحققوا من الملصقات بوضوح، لأن محتوى السكر بين العلامات التجارية - وحتى بين النكهات من نفس العلامة التجارية - يمكن أن يختلف بشكل كبير.

 

 

لقراءة المزيد عن السكري اضغطوا على الروابط التالية:

هل من علاقة بين القمح ومرض السكري؟

هل يمكن لمريض السكري تناول الفول السوداني؟

حكّة المهبل من الأعراض الشائعة لمرض السكري... إليكِ طرق علاجها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة