هل من المسموح تناول الكبدة في الكيتو دايت؟

هل من المسموح تناول الكبدة في الكيتو دايت؟

يعتبر الكيتو دايت من أنظمة الرّجيم الشّائعة التي عادةً ما يتمّ اللجوء إليها من أجل إنقاص الوزن عن طريق اتّباع نمطٍ غذائيّ معيّن، ويتميّز رجيم الكيتو ببرنامجه الغذائيّ الذي يختلف عن غيره عن الحميات في ما يخصّ الأطعمة المسموح تناولها والأخرى التي ينبغي تجنّبها.


نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي ما إذا كان يُسمح بتناول الكبدة في الكيتو دايت أم لا.

 

ما هو الكيتو دايت؟

 

يعتمد رجيم الكيتو على نظامٍ غذائيّ منخفض الكربوهيدرات ومرتفع الدّهون؛ حيث يُنصح بتقليل مقدار تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ كبيرة من الكربوهيدرات وتغييرها بالدّهون، فينخفض مقدار الكربوهيدرات التي تدخل إلى الجسم ما يضعه في حالة تسمّى الكيتوزية.

 

الأطعمة المسموح تناولها

 

خلال إعتماد الكيتو دايت، يُسمح بتناول الأطعمة الآتية:

 

- اللحوم الحمراء والبيضاء.

- الأسماك لا سيما السلمون والتونة.

- البيض.

- الخضار المنخفضة في الكربوهيدرات.

- الفواكه.

- بعض المكسّرات.

- كلّ منتجات الألبان والأجبان.

- مختلف أنواع الزيوت والدّهون.

 

القيمة الغذائيّة للكبدة

 

إنّ الكبدة مصدرٌ غنيّ بالبروتين وتحتوي على نسبةٍ جيّدة من الدّهون وخصوصاً إن تمّ تناولها مقليّة، كما أنّها مصدرٌ غنيّ بالحديد الجيّد الإمتصاص والضّروري للجسم للوقاية من فقر الدم.

كذلك، فإنّ الكبدة تحتوي على الزنك والسيلنيوم الهامّ للوقاية من بعض الأمراض كما أنّها تتميّز باحتوائها على نسبةٍ جيّدة من فيتامين "أ" الهامّ للحماية من بعض الأمراض ولتقوية مناعة الجسم.

 

هل يمكن تناول الكبدة في الكيتو دايت؟

 

لأنّ الكبدة تُعدّ مصدراً غنياً بالدّهون، فإنّها من الأطعمة المسموح تناولها عند اتّباع رجيم الكيتو، كما تتميّز الكبدة بأنّها منخفضة في السّعرات الحراريّة إذا تمّت مقارنتها باللحوم.

إلا أنّه لا بدّ من الإنتباه للكمّية المتناولة، نظراً لأنّ الكبدة تحتوي على نسبةٍ ليست بسيطة من الكوليسترول، والذي يؤدّي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم إذا تمّ تناولها بكمّياتٍ كبيرةٍ ولفتراتٍ طويلة.

 

يُنصح باستشارة أخصائي تغذية بشأن ما إذا كان من الصحّي إدخال الكبدة إلى النّظام الغذائيّ الخاص بالكيتو دايت بالإضافة إلى الكمّية المسموح تناولها من هذا الطّعام، واتّباع إرشاداته في هذا السياق للحصول على النّتيجة المرجوّة من هذا الرّجيم.

 

إليكم المزيد من صحتي عن رجيم الكيتو:

 

إذا كنت تتبع رجيم الكيتو... هذه الأطعمة ممنوعة!

4 أخطاء شائعة تهدّد نجاح الكيتو دايت... ما هي؟

5 سناكات مُناسبة لمتبعي الكيتو دايت... ما هي؟

‪ما رأيك ؟