هل يفيد شرب الماء لحرق المزيد من الدهون؟

هل يفيد شرب الماء لحرق المزيد من الدهون؟

يعتبر الماء من أهم العناصر الحيوية التي تحتاجها الأعضاء في الجسم لأداء وظائفها بشكلٍ طبيعي. فالماء، والى جانب ترطيب الجيم، يمكن ان يساعد في التخلص من السموم ودرء كافة انواع الامراض المزمنة والخطيرة. ولكن، هل يمكن للماء أيضاً ان يحرق الدهون؟

 

هل الماء يحرق الدهون

قد يؤدي زيادة استهلاككم للماء إلى زيادة تحلل وتكسّر الدهون في الجسم، وهي العملية التي يحرق بها الجسم الدهون للحصول على الطاقة. ووفقاً لدراسة مصغرة أجريت عام 2016 على الحيوانات ونُشرت في مجلة Frontiers in Nutritionان الجفاف يقلل من حرق الجسم الدهون، والذي قد يكون بسبب التغيرات الهرمونية.  كما أن العلماء قد توصلوا الى ان الماء يوسع حجم الخلايا، مما قد يلعب دوراً في زيادة التمثيل الغذائي المساعد على حرق الدهون.

وفي دراسة أجراها علماء من جامعة University of Fribourg، شهد 12 شخصاً شربوا 500 مل من الماء البارد ودرجة حرارة الغرفة زيادة في حرق السعرات الحرارية والدهون. لقد حرق الاشخاص المشاركين في الدراسة ما بين 2 و 3 % من السعرات الحرارية أكثر من المعتاد في 90 دقيقة بعد شرب الماء. قد يزيد الماء أيضاً بشكل مؤقت من حرق الجسم الطاقة أثناء الراحة، أو عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها أثناء الراحة.

قد يؤدي شرب الماء البارد إلى تعزيز فوائد الماء في حرق السعرات الحرارية، لأن الجسم يحرق الدهون، أو السعرات الحرارية، عن طريق تسخين الماء من أجل الهضم.

 

ما هي كمية الماء التي يجب شربها؟

توصي العديد من المنظمات الصحية بشرب ثمانية أكواب من الماء سعة 2 ليتر في اليوم.  ولكن، قد يحتاج الأشخاص الذين يتعرقون كثيراً أو يمارسون الرياضة بانتظام إلى المزيد من الماء أكثر من أولئك الذين ليسوا نشيطين. يحتاج كبار السن والأمهات المرضعات أيضاً إلى مراقبة كمية المياه التي يشربونها، بحيث يجب الوصول الى 10 أكواب في اليوم.

وتذكروا ايضاً انه من المهم الحصول أيضاً على الماء من العديد من الأطعمة والمشروبات، مثل القهوة والشاي واللحوم والأسماك والحليب وخاصة الفواكه والخضروات.

كقاعدة عامة جيدة ، يجب أن تشربوا الماء دائماً وليس فقط عندما تشعرون بالعطش. وإذا كنتم تعانون من الصداع، أو في مزاج سيئ، أو تشعرون بالجوع باستمرار أو لديكم صعوبة في التركيز، فقد تعانون من جفاف خفيف. قد يساعد شرب المزيد من الماء في التخلص من هذه المشاكل.

 

لقراءة المزيد عن شرب الماء اضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة