هل يمكن أن يفيد تناول الكزبرة الناشفة مرضى السكر؟

هل يمكن أن يفيد تناول الكزبرة الناشفة مرضى السكر؟

مرض السكري هو حالة صحية غير قابلة للشفاء، ولكن مع اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة بعض التمارين يمكن للمريض أن يسيطر على مستويات السكر في الدم التي عادة ما تكون غير مستقرة عنده. فمرض السكري هو حالة لا يستطيع فيها البنكرياس إنتاج كمية كافية من الأنسولين أو أن الجسم لا يستجيب له، مما يؤدي إلى زيادة غير طبيعية في مستويات السكر في الدم. ولكن، ما هو تأثير الكزبرة الناشفة على مريض السكري؟

 

كزبرة ناشفة للسكر

ارتفاع نسبة السكر في الدم هو عامل خطر لمرض السكري من النوع 2، ولكن الكزبرة الناشفة وحتى بذورها تساعد جميعها على خفض نسبة السكر في الدم. في الواقع، يجب على المرضى الذين يعانون من انخفاض نسبة السكر في الدم أو يتناولون أدوية السكري توخي الحذر مع الكزبرة لأنها فعالة للغاية في خفض نسبة السكر في الدم.

أشارت الدراسة التي أجراها علماء من جامعة University of Kerala على الحيوانات إلى أن الكزبرة الناشفة تقلل من نسبة السكر في الدم عن طريق تشجيع نشاط الإنزيم الذي يساعد على إزالة السكر من الدم.

وجدت دراسة أجراها علماء من جامعة Sidi Mohamed Ben Abdellah University على الفئران التي تعاني من السمنة وارتفاع نسبة السكر في الدم أن جرعة واحدة (20 ملغ لكل كيلوغرام) من الكزبرة الناشفة قد خفضت نسبة السكر في الدم بنسبة 4 ملل في 6 ساعات، على غرار آثار أدوية السكري المعروفة.

وجدت دراسة مماثلة أجراها علماء من Islamic Azad University الإيرانية، أن نفس جرعة الكزبرة الناشفة قللت من نسبة السكر في الدم وزادت إفراز الأنسولين لدى الفئران المصابة بداء السكري، مقارنة مع الفئران الأخرى.

 

طرق تناول الكزبرة الناشفة للسكر

- يمكنكم أن تضيفوا الكزبرة الناشفة إلى كافة أنواع الأطعمة والسلطات على غرار التوابل الأخرى.

- كما ويمكنكم نقع الكزبرة الناشفة في وعاء من الماء طيلة الليل، وشرب كوب من المنقوع في صباح اليوم التالي على الريق.

 

لقراءة المزيد من النصائح الغذائية الضرورية من صحتي لمرضى السكري إضغطوا على الروابط التالية:

لن تصدقوا أبداً فوائد الملوخية لمرضى السكري!

هل يفيد عصير الكرفس مريض السكري؟

ما هو الدايت المناسب لسكر الحمل؟

‪ما رأيك ؟