هل يمكن إعتبار الكشري من الاطباق الصحية؟

هل يمكن إعتبار الكشري من الاطباق الصحية؟

 

 

يعتبر الكشري من أنواع الأطباق المصرية المعروفة عالمياً. يتكون هذا الطبق من الأرز والشعيرية والمعكرونة والحمص والعدس وصلصة الطماطم ويعلوها البصل المقلي المقرمش. ولكن، هل من الممكن اعتبار هذا الطبق من أنواع الأطباق الصحية؟

 

هل الكشري طبق صحي

مناسب للنباتيين

إن هذا الطبق يعتبر نباتياً، فهو لا يحتوي أبداً على مكوّنات من مصادر حيوانية، وهو أيضاً بديل رائع للحوم لأنه يحتوي على ما يحتاجه الجسم مثل الألياف والبروتينات. لذلك، وإذا كنتم ترغبون في التقليل من نسبة اللحوم في نظامكم الغذائي، يمكنكم أن تتناولوا طبق الكشري وان تحصلوا على كمية البروتينات المناسبة من الحمص والعدس، والتي بدورها تساعد على بناء وترميم العضلات، وتعزز من الشعور بالشبع لساعاتٍ طويلة.

 

منع السرطان

يحتوي الكشرى على البقوليات مثل الحمص والعدس الغنية بمضادات الأكسدة وتعمل أيضاً في القضاء على الخلايا السرطانية مما يجعلها أداة للمساعدة في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وخصوصاً سرطان القولون والمستقيم. كما أن هذه البقوليات تعزز البكتيريا الجيّدة في الأمعاء والتي تحول ألياف البقوليات إلى حمض الزبوت الذي يساعد على حماية خلايا القولون. إضافة أخرى هي أنه يحتوي أيضاً على معكرونة غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على منع الأورام والسرطان.

 

منع فقر الدم وتقوية المناعة

إن الكشري أيضاً غذاء غني بالبروتين لأنه يحتوي على العدس وعلى نسبة عالية من الحديد والمعادن والفيتامينات التي تجعله الطعام المثالي لعلاج فقر الدم ويساعد على تقوية جهاز المناعة. كما ان هذا الطبق يحتوي أيضاً على فيتامين A، B، C وD بالإضافة إلى الدهون والكالسيوم والحديد في صلصة الطماطم التي يحتاجها الجسم.

 

خفض سكر الدم

أحد المكونات الرئيسية في الكشري هي انه يحتوي على مركبات الكبريت، الفلوفونيدات، الفيتامينات، مضادات الأكسدة والجليكونين مثل الأنسولين. هذه المركبات قادرة على المساعدة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم وتساعد أيضاً على الحماية من مرض السكري.

 

لقراءة المزيد عن النصائح الغذائية إضغطوا على الروابط التالية:

الجوافة الدواء الافضل لمرضى السكري

إليكم 8 أطعمة تضبط مستوى الكوليسترول في جسمكم

تجنّبي مخاطر إرتفاع الكوليسترول خلال الحمل

‪ما رأيك ؟
من انوثة