كيف تتمّ عملية تصغير الجبهة؟

كيف تتمّ عملية تصغير الجبهة؟

تختلف معايير الجمال بالنسة إلى كل شخص، فهي تتأثر بذوقه الخاص وتقييمه الشخصي للسمات الجمالية. لذلك فإن بعض الأشخاص الذين يمتلكون جبهة عريضة، يسعون إلى إخفائها بالغرة أحياناً وبتقنيات المكياج في أحيان أخرى، كما أن البعض يلجؤون إلى عمليات التجميل لتصغير مساحة الجبهة. فما هي هذه العملية وكيف يتم إجراؤها؟


عملية تصغير الجبهة

تهدف عملية تصغير الجبهة foreheadplasty إلى تضييق حجم الجبين، ويتم ذلك من خلال إزالة جزء من جلد الجبهة وخفض خط نمو الشعر وتقريبه إلى الحواجب. وتختلف النتائج بين شخص وآخر بحسب الإرتفاع الأساسي لخط الشعر لديه أولاً، كما وبحسب مرونة وتراخي فروة الرأس، كما ويأخذ الطبيب بعين الإعتبار رأي الشخص الذي يخضع لهذه الجراحة وتفضيلاته.

ففي الحالة الطبيعية، يكون خط نمو الشعر بعيداً عن الخط العلوي للحواجب بمسافة تتراوح بين 4 و6 سنتيمترات، وعملية تصغير الجبهة تحقق هذا الأمر للنساء والرجال ذوي الجبهة العريضة والذين يريدون تصغيرها.

الأهداف الأخرى للعملية

إلى جانب تحقيق التوازن في قياسات الوجه، تساعد عملية تصغير الجبهة أيضاً في رفع الحواجب مما يؤدي إلى تخفيف معظم التجاعيد والخطوط التي يمكن أن تكون موجودة في الجبهة. كما ومن ناحية أخرى، تخفف هذه العملية من مشكلة تساقط الشعر الصدغي، لأن خط نمو الشعر يصبح في منطقة أدنى، فيتحسّن أيضاً مظهر الشعر بشكل عام.

خطوات العملية

يمكن أن تتم هذه العملية تحت تأثير التخدير الموضعي أو العام، يُعطى للمريض عن طريق الفم أو الوريد، وبعد ذلك يقوم الطبيب برسم الخط الذي ستتبعه العملية، وهذا الخط يكون متعرجاً متوازٍ مع خط نمو الشعر الأصلي. ويمكن لهذه العملية أن تقرّب خط الشعر إلى الحاجبين بمسافة تصل إلى 5 سنتيمترات.

الخطوة التالية هي إزالة الجلد فوق العلامات المحددة، وبعد ذلك تتم خياطة الجرح بواسطة طبقتين من الغرز أو المقاطع الجراحية ليتم الشفاء من دون التعرض إلى التهابات، مع الحد الأدنى من الندبات، لينمو الشعر في نهاية المطاف من خلال هذه الشقوق، مما يجعل الندبة غير واضحة ولا يمكن رؤيتها بسهولة.

فترة التعافي

بعد أسبوع من الجراحة تتم إزالة الغرز، ولكن خلال هذا الأسبوع من الممكن استعمال الكمادات الباردة للتخفيف من الآلام والتورّم، كما أن الطبيب قد يصف للمريض بعض الأدوية المضادة للالتهاب والأدوية المسكنة للأوجاع.

يمكن غسل الرأس بعد يومين من الجراحة، ويجب النوم برأس مرتفع خلال الأيام الأولى بعد العملية، وعدم ممارسة الرياضة ولا رفع الأشياء الثقيلة إلا بعد أن ينصح الطبيب بذلك.

المزيد حول عمليات التجميل في ما يلي:

تعريض الفك... اخر صيحات التجميل!

كيف تؤثر عملية تجميل الأنف على الصوت؟

هل يمكن إخضاع المراهقين إلى جراحات إنقاص الوزن؟

‪ما رأيك ؟