النظام الغذائي المتوازن هو الأفضل للأم المرضعة في رمضان

النظام الغذائي المتوازن هو الأفضل للأم المرضعة في رمضان

تتساءل الأمهات المرضعات حول قدرتهن على الصوم في شهر رمضان المبارك، وإذا كان للصيام تأثيرات سلبية على إدرار الحليب أو على نوعيته، مما قد يؤثر سلباً على صحة المولود.

ولكن الحقيقة أن الأم المرضعة يمكنها ممارسة الصيام بشكل عادي على أن تلتزم بنظام غذائي صحي وخاص، نلخصه لك في السطور التالية.

 

إفطار المرأة المرضعة

 

هذه الوجبة التي تنهي الساعات الطويلة من الإمتناع عن الطعام والشراب لا بد أن تكون صحية، غنية وتنوّعة، وأن تحتوي على كافة المجموعات الغذائية الضرورية بتعويض النفص في الفيتامينات والأملاح والبروتينات والسكريات لدى المرأة المرضعة، كما ومن الضروري أن تتناول الأم المرضعة أكبر كمية ممكنة من المياه والسوائل المفيدة لها والمدرّة للحليب بين الإفطار والسحور.

وفي ما يلي، نعدد لك أهم الأطعمة التي يمكنك تناولها على الإفطار إذا كنت ترضعين طفلك خلال الشهر الفضيل:

 

الأطعمة الغنية بالبروتين: للحصول على الطاقة والإحساس بالشبع لوقت طويل، ومد الطفل الرضيع بحاجاته اليومية من البروتينات التي تساهم في بناء الخلايا في الجسم. وكأمثلة على هذه الأطعمة نذكر الزبادي اللحوم الحمراء، الأسماك، الدجاج والديك الرومي، ذلك إضافة إلى البقوليات مثل الفاصولياء والحمص والفول.

 

النشويات: التي تمد الجسم بالطاقة وتعيد إليه الحيوية بعد الصيام، ومنها البطاطس والأرز والباستا.

 

الحبوب الكاملة: الغنية بالألياف والكربوهيدرات المعقدة التي تساعد على الإحساس بالشبع لفترات طويلة، كما وتحمي الجسم من تراكم السموم في داخله كونها تعزز عمل الجهاز الهضمي وتساهم في تخليص الجسم من الفضلات.

 

التمر والعسل: الغنيين بالسكريات لإمدادها بالطاقة والمحافظة على معدل السكر في الدم خلال ساعات الصيام. كما أن هذين النوعين من الأطعمة يمكن هضمهما بسهولة وهما يساهمان في جعل المرأة المرضعة تشعر بالشبع لفترة طويلة.

 

الخضروات والفواكه: الغنية بالألياف التي تعزز عمل الجهاز الهضمي وتحمي من الإمساك. كما أنها غنية بالماء فتحمي جسم المرأة المرضعة من الجفاف. ومن المهم تناول أيضاً تناول عصير الفواكه الطازجة لترطيب الجسم وحمايته من الجفاف الذي يؤثر على إنتاج الحليب.

 

منتجات الحليب: مثل الزبادي والأجبان واللبنة الغنية بالكالسيوم الذي يساعد على نمو عظام الطفل، ويحمي الأم المرضعة من هشاشة العظام.

 

الأطعمة الغنية بالحديد: مثل اللحوم الحمراء، الخضروات الورقية، العدس، الشمندر، لحوم الدواجن، وغيرها. هذه الأطعمة تحمي الأم المرضعة من التعرض إلى فقر الدم، كما أنها تعزز صحة الدم عن المولود.

 

المزيد حول الرضاعة الطبيعية في ما يلي:

 

كيف تؤثر الرضاعة الطبيعية على ضغط الدمّ؟

الرضاعة الطبيعية... لا غنى عنها لطفلك الصغير!

لا تتخلّي عن الرضاعة الطبيعية... فاليكِ فوائدها لطفلك ولكِ أيضاً

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟