بعد النفاس... متى تعود الدورة الشهرية؟

بعد النفاس... متى تعود الدورة الشهرية؟

بعد الولادة، تترقب المرأة الموعد الذي ستعاود الدورة الشهرية مسارها المعتاد، وغالباً ما تتساءل النساء حول هذا الموضوع، كونها تختلف بين امرأة واخرى. لذا موقع صحتي قرر أن يقدم لك هذا الموضوع ليوضح لك موعد عودة الدورة بعد النفاس، وتحصلي على المعلومات الكافية في هذا الشأن. 

 

متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة والنفاس؟ 

 

- يختلف موعد عودة الدورة الشهرية بين أم وأخرى تبعاً لجسمها وما اذا كانت ترضع طفلها رضاعة طبيعية ام لا. وفي هذا الشأن، تجدر الاشارة الى ان الرضاعة الطبيعية يمكن أن تؤخر موعد عودة الدورة الشهرية، حيث إنها يمكن أن تصل في بعض الاحيان الى حدود العام الكامل، خصوصاً إن كنت تواظبين على الرضاعة الطبيعية بشكل يومي. فالرضاعة تؤثر على الدورة الدموية في الجسم، ما يؤثر ايضاً على الدورة الشهرية. 

 

- ايضاً تتأثر الدورة الشهرية لديك بمواعيد الرضاعة، فإن كنت لا ترضعين طفلك خلال الليل وينام طيلة المساء بشكل هانئ، فان هذا الامر يساعد جسمك على التأقلم سريعاً مع النفاس ويستعيد نشاطه ووظائفه المعتادة، حيث يمكن أن تعاودك الدورة الشهرية بعد ثلاثة أشهر من النفاس أو ثمانية اشهر كحد اقصى. 

 

- اما في حال كنت لا ترضعين طفلك طبيعياً، بل تقدمين له الحليب الصناعي، فإن احتمال عودة الدورة الشهرية اصبح أكبر، خصوصاً وأنك لا تحتاجين الى اكثر من شهر للنفاس، وبالتالي فقد تعاودك الدورة بعد هذا الشهر، أو ربما تستمر لمدة ثلاثة اشهر كحد اقصى. فالجسم في هذا الوقت يكون قد استعاد عافيته وتأقلمه، ما يساعد على استعادة وظائفه كلها. 

 

- كما أن احتمال تأخر الدورة الشهرية بعد النفاس يعتمد ايضاً على حالتك النفسية بعد الولادة، فبعض الامهات يعانين من اكتئئاب ما بعد الولادة، الامر الذي يمكن أن يؤثر على موعد عودة الدورة الشهرية، خصوصاً ان الجسم يكون في حالة من التشنج المستمر. لذا احذري من الحالة النفسية السلبية وأضرارها على صحتك وجسمك بعد الولادة. 

 

لمعلومات اضافية حول الدورة الشهرية، طالعي المواضيع التالية: 

 

كيف يمكن تعزيز فرص الحمل مع طول مدة الدورة الشهرية؟

8 مشروبات لا تهمليها ابداً خلال الدورة الشهرية!

كيف تؤثر مادة الكافيين على اعراض الدورة الشهرية؟

‪ما رأيك ؟