كيف تؤثر مادة الكافيين على أعراض الدورة الشهرية؟

(0)
12-03-2018
كيف تؤثر مادة الكافيين على أعراض الدورة الشهرية؟

تحتوي القهوة بجميع أنواعها على نسبة عالية من مادة الكافيين، التي هي بمثابة منبّه للجهاز العصبي، ما يجعل الشخص يقظاً متنبهاً. ولقد تبيّن أن الإكثار من شرب القهوة خلال فترة الدورة الشهرية يسبب عند الكثير من الفتيات بعض الإضطرابات الصحيّة التي سنتطرق إليها في السطور التالية من صحتي.

 

مضاعفات شرب الكافيين خلال الدورة الشهرية

 

قد يؤدي الكافيين الى تأثيرات جانبية كثيرة لا سيما عند الفتيات في سن المراهقة وأثناء فترة البلوغ، وذلك لأن الحصول على نسب عالية من هذه المادة يؤدي الى حدوث تغيرات في معدل ضربات القلب وضغط الدم، التي يمكن ملاحظتها خصوصاً بعد تناول المشروبات الغازية المختلفة.

كما أنّ الفتيات سيلاحظن أيضاً بعض الاختلافات في تأثير الكافيين خلال فترة الدورة الشهرية بشكل خاص، لذلك تنصح الفتاة التي تعاني من آلام الحيض، بالابتعاد كلياً عن تناول المشروبات التى تحتوي الكافيين قبل الدورة الشهرية بفترة، لأنّها تزيد من المتاعب والآلام والأعراض الجانبية بمعدل الضعف.

 

إضافة الى كلّ ما ذكر سابقاً، فإن الكافيين مدر للبول، وهو يجعل الجسم ينتج المزيد من البول، لذلك فإن استهلاك كميات كبيرة من القهوة يجعل الفتاة المراهقة تتبول أكثر من غيرها، ما يؤدي إلى فقدان الصوديوم والماء من جسمها ويؤدي بالتالي الى الجفاف.

 

خلال الدورة الشهرية ... إليكِ هذه النصائح!

 

- خلال الدورة الشهرية، على الفتيات الاسترخاء وأخذ فترة نوم كافية وشرب كميات وافرة من الماء، ولتحقيق ذلك لا بد من الإبتعاد عن مادة الكافيين المنبهة وتفادي مشروبات الطاقة التي تحتوي على المواد نفسها، لأنّ ذلك سيؤدي الى المزيد من الآلام والتوتر الذي يصاحب الحالة النفسية السيئة التي تمرّ بها الفتيات في تلك المرحلة.

 

- نشير ايضاً إلى أنّ الكافيين يعمل على زيادة الحموضة في المعدة، لذلك لا بد من تقليص شربه خلال أيام الدورة الشهرية الى مرّة يومياً تفادياً لأي أعراض غير محببة.

 

- أما في حالات آلام الحيض الشديد والمتواصل، يفضّل الانقطاع التام عن تناول أي من الشاي والقهوة طوال هذه الفترة لأقل أضرار ممكنة. 

 

إليكِ المزيد من صحتي عن المضاعفات الجانبية التي قد تسببها الدورة الشهرية:

 

إليكِ 5 نصائح صحيّة تحدّ من ظاهرة انتفاخ البطن لديك قبل الدورة الشهرية!

ما هو تأثير الكافيين أثناء الدورة الشهرية؟

ابتعدي عن السكريات أثناء الدورة الشهرية

مقالات مماثلة