تسوس الأسنان... إحمي طفلك من هذه الآفة

تسوس الأسنان... إحمي طفلك من هذه الآفة

تسوّس الاسنان أو نخر الاسنان هو آفة تصيب النسيج الصّلب للاسنان ويعتبر تسوس الإنسان من أكثر أمراض العصر شيوعا وهو بتزايد مستمر. وكثيرًا ما يبدأ التسوًس عند الاطفال الصّغار جدا، ويحدث تسوس الاسنان نتيجة تواجد بعض البكتيريا الجرثومية في فم الانسان . تتغذى هذه الجراثيم على السكر الذي نتناوله في وجباتنا اليومية. وتقوم هذه الجراثيم بإنتاج أحماض على سطح السن، وتؤدي إلى تحلل الجزء المعدني من السن.

 

عادات سيئة

 

- الإسراف في شرب المياه الغازية.

- شرب العصائر بالمصاصات وهذا يطيل من فترة وجود العصير حول الأسنان.

- تناول المواد النشوية بكثرة كالأرز والخبز والبطاطا.

- الإكثار من تناول الطفل للحلويات والبسكويت والشوكولاتة بين وجبات الطعام.

- التغذية غير المتوازنة، وخاصة نقص الحديد والكالسيوم والفوسفور من غذاء الطفل.

- عدم الاعتناء بنظافة أسنان الطفل وترك فتات الأطعمة بينها لاعتقاد الأهل الخاطئ أنها ستسقط فيما بعد إن كانت الأسنان اللبنية.

 

أفضل علاج لتسوس أسنان

 

- إذا كان من الضروري إعطاء الطفل زجاجة الرضاعة لكي يرتاح وينام، فيفضل ملء هذه الزجاجة بالماء فقط وليس بالسوائل السكرية بعد كل رضعة للطفل، سواء كانت طبيعية أو صناعية أو وجبات طعام.

- قومي بتنظيف فم الطفل وذلك باستخدام قطعة قماش أو شاش رطبة لفرك أسنان الطفل ولثته، لإزالة البلاك.

- إن زيارة طبيب أسنان الأطفال في وقت مبكر جدا. خلال السنوات الأولى من العمر تساعد على تفادي تسوس الأسنان وتجنب علاج الأسنان لاحقا.

 

أمّا بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا، إن الحفاظ على صحّة أسنان الاطفال اللبنية هو المفتاح لصحة الأسنان الدائمة، حيث إنها تحفظ مكان الأسنان الدائمة بالفكين. فإذا فقد سن من الأسنان اللبنية بسبب التسوس، فمن الممكن أن يظهر السن الدائم مائلاً بزاوية تسبب ازدحام وتراكم الأسنان الدائمة. وقد يؤثر هذا على طريقة النطق، المضغ، واستخدام اللسان عند الأطفال.

يجب ألا تهمل الأسنان اللبنية وأن يعتنى بنظافتها، لأن أية إصابة في جذورها تسبب بيئة غير ملائمة لظهور الأسنان الدائمة. كما أنّ السقوط المبكر للأسنان اللبنية يسبب تشوهات في ظهور الأسنان الدائمة، كما يجب الاعتناء بتغذية الطفل خصوصا فيما يتعلق بنمو الأسنان وبنيتها.

 

أغذية وفيتامينات

 

تناول الأطفال الأطعمة الغنية بالحديد والحبوب، المضاف إليها الحديد والكبد والسمسم والخضروات الورقية الخضراء واللحوم والأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل الحمضيات، والامتناع عن الأطعمة التي تعوق امتصاص الحديد مثل الشاي والقهوة وكذلك الوقاية من الأمراض الطفيلية. الأطعمة الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين أ ضروري في تكوين طبقة المينا، وفيتامين سي مهم في تكوين طبقة العاج وعنصرا الكالسيوم والفوسفور وفيتامين دي مهمان في عملية تكلس الأسنان.

‪ما رأيك ؟
من انوثة