تعرفي الى افضل طريقة لنوم حديثي الولادة

تعرفي الى افضل طريقة لنوم حديثي الولادة

ينام الأطفال حديثو الولادة عندما يكونون متعبين ويستيقظون عندما يكونون مستعدّين لذلك. وأنت فعلاً ستواجهين مشكلة مع ذلك لا سيما اذا كان جدوله يتعارض مع جدول نومك. لذا فإن الأمور التي تقومين بها خلال الأشهر القليلة الأولى ستشكل نموذجاً للسنة أو السنتين القادمتين أو أكثر. فأنت وطفلك ستحتاجان لإيجاد أفضل طريقة لنومه، فاليك بعض النصائح التي يمكن ان تساعدك. 

 

للمزيد من المعلومات عن نوم الطفل الرضيع اضغطي هنا

 

- يحتاج حديث الولادة إلى ١٦ ساعة نوم

تتوزع تلك الساعات على غفوات متعددة طوال اليوم، كل غفوة تكون ٣-٤ ساعات تقريباً. وكلما زاد عمر الرضيع، قلّت ساعات النوم تدريجياً. في بادئ الأمر، تسبب تلك الغفوات القصيرة المدة القلق للأم لأنها بالطبع لا تتوافق مع نمط النوم الطبيعي للأم. لكن على الأم أن تصبر فتدريجياً يكبر الرضيع و يبدأ التكيف على نمط الحياة خارج الرحم.

 

- يجب أن ينام الطفل في سريره

في الأسبوع الأول للرضيع يقوم الكثير من الاهالي بتنويم الطفل معهم في السرير. و لا ينصح بذلك فهناك خطورة أن يختنق الطفل. و قد أثبتت آخر الأبحاث أن نسبة حدوث متلازمة الموت المفاجئ عند الرضع تزداد في الحالات التي ينام فيها الرضيع في نفس السرير مع الآباء. لذا من الأفضل وضع الرضيع منذ الولادة في سريره الخاص للنوم لكي يتمكن من الاعتياد على هذا الروتين. 

 

ساعدي طفلك على النوم الهادئ

 

- الوضعية الصحيحة للنوم

- يجب عدم وضع أي شيء في سرير الطفل من شأنه أن يؤثر على تنفسه الهواء جيدا، كالألعاب الطرية، المخدة أو الوسادة.

- يجب وضع الطفل على ظهره أثناء النوم، و ليس على بطنه. فنسبة حدوث متلازمة الموت المفاجئ للرضع تقل بنسبة ٥٠٪ عند نوم الطفل على ظهره. فعند نوم الطفل على بطنه يجعله عرضه للاختناق أثناء النوم لأنه لا يستطيع إيقاظ نفسه لتغيير وضع رأسه أثناء النوم وبالتالي يمكن أن يستنشق ثاني أكسيد الكربون الخاص به دون أن يستطيع فعل شيء. 

 

واجهي مشكلة نوم طفلكِ المتقطّع بالطرق الصحيحة

 

- النوم في غرفة على درجة حرارة مريحة

احرصي على جعل الغرفة التي ينام فيها طفلك على درجة حرارة مريحة تتراوح ما بين ١٦ و٢٠ درجة مئوية. فالحرارة الزائدة ترتبط ايضاً بارتفاع مخاطر متلازمة الموت المفاجئ. ضعي مهد طفلك بعيداً عن جهاز التدفئة، أو المسخن، أو نار التدفئة، وبعيداً عن أشعة الشمس المباشرة. ولا تضعي أبداً قارورة الماء الساخن أو الغطاء الكهربائي في سرير طفلك.

‪ما رأيك ؟
من انوثة