لماذا ستقوم ميريام فارس بحفظ الخلايا الجذعية من دم الحبل السري الخاص بطفلها؟

لماذا ستقوم ميريام فارس بحفظ الخلايا الجذعية من دم الحبل السري الخاص بطفلها؟

نشرت النجمة اللبنانية ميريام فارس صورة على انستقرام اعلنت من خلالها انّها ستقوم بحفظ الخلايا الجذعية من دم الحبل السري الخاص بطفلها، وقد لاقت الصورة اثناء معجبي ميريام الذين اعتبروا هذه الخطوة مهمة لطفلها. فلماذا ستقوم ميريام بحفظ الخلايا الجذعية؟ وما هي فائدة هذه الخطوة؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ميزات الخلايا الجذعية

 

يعتبر تخزين الخلايا الجذعية من دم الحبل السري من احدث التقنيات التي قد تحدث املاً في علاج الكثير من الامراض، وذلك لخصائصها البيولوجية والتجددية. فالخلايا الجذعية تمتلك قدرة غير محدودة على الانقسام والتكاثر، كما تستطيع التمايز والتحول الى اي نوع من الخلايا كالعضلات، الاعصاب او حتى نخاع العظم. وهذه الخلايا هي الوحيدة التي تتمتع بهذه الميزة في الجسم البشري.

 

لذا فإنّ هناك الكثير من الامهات يتجهن اليوم الى تخزين الخلايا الجذعية من دم الحبل السري وذلك يتم من خلال اخذ الدم الموجود في الحبل السري للجنين وتخزينه في بنك بحيث يتم استعمال الخلايا في اي علاج مستقبلي. ومن الامثلة على هذه العلاجات، اللوكيميا او سرطان خلايا الدم البيضاء، فبعد العلاج الكيماوي والاشعة يتم القضاء تماماً على خلايا النخاع العظمي فيحتاج الجسم الى خلايا لانتاج نخاع عظمي جديد، وهناك يكون دور الخلايا الجذعية. وما يجب ذكره انّه ليس هناك اي مضاعفات لا على الام او الجنين حين يتم تخزين الخلايا الجذعية.

 
للمزيد من المعلومات عن الخلايا الجذعية تابعي هذه المواضيع:
 
 
 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا