طرق صحية وفعالة لزيادة وزن الجنين أثناء الحمل!

طرق صحية وفعالة لزيادة وزن الجنين أثناء الحمل!

الاهتمام بوزن الجنين من الأمور الهامة التي تحرص كلّ حامل على متابعتها أثناء الحمل بدءاً من بداية تكوّنه وحتّى الشهر الأخير من الحمل. نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض الخطوات الفعّالة التي يمكن اللجوء إليها لزيادة وزن الجنين بشكلٍ صحّي أثناء الحمل.

1
الاهتمام بالنظام الغذائي

الاهتمام بالنظام الغذائي

يُنصح بأن تتبع الحامل نظاماً غذائيّاً صحياً ومتوازناً يحتوي على كافة العناصر الغذائية الهامة من فيتامينات ومعادن. ويجب أن يحتوي بشكلٍ أساس على الخضار والفواكه الطازجة بالإضافة إلى الحبوب الكاملة والبروتينات والكربوهيدرات باعتدال، لزيادة وزن الجنين بطريقة صحية.

2
الإكثار من شرب الماء

الإكثار من شرب الماء

يُفضّل الإكثار من شرب الماء أثناء الحمل بمعدّل لا يقلّ عن 8 أكواب يومياً، للحفاظ على ترطيب الجسم ولِما لذلك من تأثير إيجابيّ على وزن الجنين. فالجفاف يسبّب العديد من المضاعفات للحامل، والتي تنتقل إلى الجنين وتؤثر سلباً على نموّه ووزنه.

3
أخذ المكمّلات

أخذ المكمّلات

الالتزام بأخذ المكمّلات التي يصفها الطبيب بالجرعة المناسبة والموصى بها، يعزّز صحّة الجنين ويساعد على زيادة وزنه من دون تخطّي المعدّلات الطبية الطبيعيّة. وذلك ينعكس إيجاباً أيضاً على صحّة الحامل.

4
ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة

من الصحّي الحرص على ممارسة الرياضة المعتدلة بشكلٍ منتظم وتجنّب التمارين العنيفة التي تؤثّر سلباً على سلامة الحمل وصحّة كلّ من الحامل والجنين. ويُفضّل في هذا الإطار استشارة الطبيب بشأن اعتماد المشي يومياً وممارسة السباحة والنشاط البدني المستمرّ لمساعدة الجنين على النمو بشكلٍ سليم.

5
التزام الراحة

التزام الراحة

يُنصح بأخذ قسطٍ كافٍ من الراحة كلّما كانت الظروف مؤاتية لذلك وتخصيص وقتٍ معيّن إذا أمكن، نظراً لما يمكن لهذا الأمر أن يجدّد نشاط الحامل  وأن يكسبها المزيد من الطاقة والحيويّة في مواجهة أعراض الحمل والارهاق. وهذا يعود بشكلٍ إيجابي على وزن الجنين ويساعده على النمو بشكلٍ صحّي.

6
تجنّب التوتر

تجنّب التوتر

بالإضافة إلى الراحة الجسديّة، لا بدّ من الحرص أيضاً على تجنّب التوتر والقلق وكلّ ما يسبّب الضغط النفسي والعصبي والانفعال للحامل. هذه المشاعر السلبيّة تصل إلى الجنين ويتأثر بها سلباً مما يترك تأثيرات مضرّة على نموّه ويؤدّي ذلك إلى تراجع وزنه. 

إليكِ المزيد من صحتي عن وزن الجنين خلال الحمل:

 

كيف يُمكن زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن؟

6 طرق أساسية لزيادة وزن الجنين خلال الحمل... لا تهمليها!

ما الأسباب التي تؤدّي إلى زيادة وزن الجنين خلال الحمل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة