عند التخطيط للحمل... كيف تحسبين فترة التبويض؟

عند التخطيط للحمل... كيف تحسبين فترة التبويض؟

فترة التبويض تبقى غامضة عند الكثير من النساء. فالبعض لا يجدن احتسابها، فيما البعض الآخر لا يعلم شيئاً عن مراحلها.

 

إلمامك بمراحل التبويض لديك ومواعيدها، يسهّل عليك معرفة الأيام التي تزداد فيها فرص الحمل، وتُعرف بالأيام الخصبة التي تمرّ فيها البويضة الناضجة عبر قناة فالوب حتى تصل إلى الرحم للتلقيح. لذلك نضع بين يديك هذه المعلومات والحقائق الهامة عن فترة التبويض والدورة الشهرية، لتستفيدي منها عند التخطيط للحمل.

 

احسبي دورتك الشهرية

 

من المفضل أن تقومي بتدوين تاريخ آخر دورة شهرية والتاريخ المتوقع للدورة الشهرية المقبلة، فهذا الأمر يساعدك في حساب أيام التبويض بدقة. انطلقي في الحساب من أوّل يوم لآخر دورة شهرية مع اضافة 28 يوماً، وستحصلين على الموعد المتوقع لدورتك الشهرية المقبلة.

 

يساعدك تدوين مواعيد الدورة الشهرية بدقة على معرفة ما إذا كان ميعاد الدورة ثابتاً. الفترة الطبيعية الفاصلة بين كل دورة هي 28 يوماً أو أكثر لتصل كحدّ أقصى الى 35 يوماً. وانطلاقاً من ذلك، يمكنك حساب مواعيد التبويض بدقة، وبالتالي ملاحظة أي تغيير في الميعاد، واستشارة الطبيب بشأنه.

 

ماذا عن موعد التبويض؟

 

الآن وقد تعلّمتِ كيفية حساب دورتك الشهرية، لا بدّ أن تعلمي موعد التبويض. بالعادة، اذا كانت دورتك منتظمة، يحصل التبويض ما بين اليوم الـ 11 واليوم الـ 15 من تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية حصلت لك. 

 

فاذا اردت حساب التبويض، قومي بطرح 14 يوماً من ميعاد الحيض المقبل، فإذا كان تاريخ حيضك المقبل هو 25 سبتمبر مثلاً، فإنّ الموعد المتوقع للتبويض هو 25- 14= 11 سبتمبر.

 

الى ذلك، تتمكن النساء من معرفة أيام التبويض لديهن من دون حساب، بسبب بعض العلامات التي هي بمثابة أعراض تشعرن بها ومنها، الشعور بالوخز أسفل البطن، ونزول إفرازات بنية خفيفة.

 

متى يحدث الحمل؟

 

أيام التبويض هي أكثر الأيام التي تزداد فيها فرص حدوث الحمل. ويتراوح متوسط حياة البويضة في جسم المرأة ما بين 12 و24 ساعة بعد خروج البويضة من المبيض، لذا فإن هذه الفترة هي الأفضل لحدوث الحمل.

 

يستغرق خروج البويضة من المبيض وتلقيحها بالحيوان المنوي من 6 إلى 12 يوماً من موعد التبويض لإتمام عملية الإخصاب. أما إذا لم ينجح الحيوان المنوي في تلقيح البويضة فستتحلل، وينزل دم الحيض.

 

 اقرأوا المزيد عن فترة التبويض على هذه الروابط:

 

علامات تشير الى وقت التبويض لديك

كيف يتم حساب أيام التبويض بعد الدورة؟

هكذا تحسبين ايام التبويض الخاصة بك!

 

 

‪ما رأيك ؟