كلّ ما يجب أن تعرفيه عن طرق العناية بأعضاء طفلك الرضيع التناسلية!

كلّ ما يجب أن تعرفيه عن طرق العناية بأعضاء طفلك الرضيع التناسلية!

تعتبر العناية بالطفل الرضيع بعد الولادة من الأمور التي تثير قلق بعض الأمهات، خصوصاً إذا تعلّق الأمر بأعضائه التناسلية. فهذه المنطقة من جسم طفلك الرضيع حسّاسة للغاية وتحتاج نوعاً خاصاً من الاهتمام، لذلك لا بدّ أن تتابعي القراءة للاطلاع على أهمها.

 

نصائح العناية بالأعضاء التناسلية للرضيع

 

- حاولي الحفاظ على نظافة أعضاء طفلك التناسلية دون غسلها أو مسحها كثيرًا، لأن هذا الأمر يمكن أن يهيج جلده ويسبب له الكثير من عدم الراحة.

 

- قومي بتغيير حفاض طفلك على الفور بعد أن يبلّله أو يتبرّز فيه ذلك لأن تركيبة البراز من المرجح أن تسبب تهيجاً لبشرته يسمى طفح الحفاض، والذي يمكن أن يؤثر بدوره على صحة أعضائه التناسلية وعلى المنطقة داخل فخذيه.

 

- يغسل العديد من الآباء منطقة الحفاض بماء دافئ فقط في الأسبوعين الأولين إلا أن إضافة كمية قليلة من الغسول المخصص للأطفال السائل المعتدل إلى الماء هو خيار جيّد، أو يمكنك استخدام مناديل الأطفال المرطّبة المخصصة للبشرة الحساسة والخالية من العطور.

 

طرق العناية بأعضاء الصبي التناسلية

 

- عند تغيير الحفاضات وأوقات الاستحمام، اغسلي أو امسحي حول عضو طفلك التناسلي وكيس الصفن لتنظيف رواسب البراز بالكامل منعها من تطوير أنواع معيّنة من الالتهابات.

 

- يمكنك استخدام قطعة قماش نظيفة مبللة بالماء أو عليها القليل من الغسول المخصص للأطفال المعتدل وهي تمنع تلف حاجز جلد طفلك الطبيعي.

 

- لا يجب أن تنظفي أبداً رأس عضوه التناسلي ذلك لأن يعمل على مبدأ التنظيف الذاتي، كما وأنه من الصعب عليك أن تعيدي الجلد الإضافي أو ما يرف بالقفلة مرة أخرى إلى مكانه.

 

-إذا تم ختان طفلك، قومي بتغيير حفاضه بانتظام وإبقاء عضوه التناسلي نظيفًا. يمكنك استخدام الماء الممزوج مع القليل من غسول الأطفال المعتدل لتنظيف تلك المنطقة ثم ضعي بعض الفازلين على الجرح قبل وضع الحفاض الجديد.

 

طرق العناية بأعضاء الفتاة التناسلية

 

- أثناء تغيير الحفاضات وأوقات الاستحمام، اغسلي جيّداً حول الأعضاء التناسلية لطفلتك بهدف تنظيف البراز. امسحي المنطقة دائمًا من الأمام إلى الخلف، يمكنك استخدام قطعة قماش نظيفة أو القطن المبلل بالماء، أو الماء الممزوج مع القليل من الغسول المخصص للأطفال الخالي من الكحول.

 

- قد تكون مناديل الأطفال المصممة خصيصًا لبشرة الطفل الحسّاسة مناسبة لجلد طفلك كالقطن والماء.

 

- إذا كانت طفلتك قد تبرّزت بكمية كبيرة في الحفاض، ووجدت بعض البراز داخل الشفتين المهبلية (الشفرين)، فقومي بما يلي:

1- بأصابع نظيفة، افصلي الشفاه المهبلية بلطف.

2- مع بعض القطن المبلّل، امسحي المنطقة من الأعلى إلى الأسفل، أو من الأمام إلى الخلف.

3- ثم نظف كل جانب داخل شفاهها بقطعة قماش مبلّلة أخرى ونظيفة.

 

لقراءة المزيد عن تربية الرضيع إضغطوا على الروابط التالية:

 

ما هي فوائد الفيتامين K للطفل الرضيع؟

ما هو المكان الافضل لنوم الرضيع؟ إليك الاجابة!

8 قواعد يجب التركيز عليها للاعتناء الصحيح بنظافة الرضيع!

 

 

‪ما رأيك ؟