كيف يؤثر تناول التوت البرّي على الحامل؟

كيف يؤثر تناول التوت البرّي على الحامل؟

تؤثر التغذية بشكلٍ كبير على صحة الجسم، لذلك تُعتبر من الأولويّات خلال الحمل حفاظاً على صحّة كلّ من الحامل وجنينها، وللتزوّد بالعناصر الغذائيّة الهامة لضمان سلامة الحمل.

والتوت البرّي من الأغذية المفيدة على مختلف الأصعدة وينعكس تأثيره إيجاباً على وظائف الجسم. ما فوائد التوت البرّي للحامل؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الحدّ من الإمساك

 

يحتوي التوت البرّي على نسبة جيّدة من الألياف الغذائيّة الهامة لتعزيز عمليّة الهضم والوقاية من الإضطرابات التي قد تصيب الجهاز الهضمي عند الحامل، لعدّة أسباب ومنها التقلّبات الهرمونيّة.

كما يعزّز المحتوى الجيّد من الألياف غير القابلة للذوبان في التوت البرّي، عمليّة امتصاص الماء ويمنع حدوث الإمساك الشائع أثناء الحمل.

 

منع التهابات المسالك البوليّة

 

من الشائع الإصابة بالإلتهابات المتنوّعة أثناء فترة الحمل بسبب التغيّرات الهرمونيّة التي تطرأ على الجسم، وخصوصاً التهابات المسالك البوليّة.

ويمكن أن يساعد تناول التوت البرّي خلال الحمل في منع حدوث هذا النّوع من الإلتهابات بشكلٍ خاص، بفضل احتواء هذه الفاكهة على مركّبات لا تسمح للبكتيريا بالبقاء والركود في المسالك البوليّة.

 

تعزيز الجهاز المناعي

 

يميل الجهاز المناعي إلى الضعف عند الحامل نتيجة التغيّرات المختلفة التي تواجه جسمها، وخصوصاً الهرمونيّة منها، ممّا يُضعف قدرة الجسم على مواجهة العدوى والفيروسات.

ولتعزيز الجهاز المناعي، يُنصح بتناول التوت البرّي باعتدال وانتظام خلال الحمل نظراً لأنّه مليء بمضادات الأكسدة المفيدة في هذا الإطار.

 

تزويد الجسم بالطاقة

 

يُعتبر التوت البرّي مصدراً طبيعياً للطاقة، التي تحتاج إليها الحامل في مختلف فترات حملها، حيث يزداد شعورها بالتعب والإرهاق خصوصاً في المرحلة الأخيرة من الحمل.

 

تطوير دماغ الجنين

 

بالإضافة إلى فوائده للحامل، فإنّ التوت البرّي يساهم في تطوير دماغ الجنين أثناء نموّه في الرحم. ويعود ذلك إلى انخفاض محتوى الصوديوم والدهون في هذه الفاكهة، ممّا ينعكس إيجاباً على التطوّر المناسب لعقل الجنين.

 

منع العيوب الخلقيّة

 

يحتوي التوت البرّي على نسبة جيّدة من عنصر الفولات، الذي يساهم في منع خطر العيوب الخلقيّة عند الجنين. ويساعد استهلاك الحامل المعتدل والمنتظم للتوت البرّي، على وقاية الجنين خصوصاً من العيوب القلبيّة الوعائيّة وأنواع أخرى من العيوب الخلقيّة.

 

يمكن للحامل التنويع بين تناول التوت البرّي كفاكهة طازجة أو كعصير أو يمكن تناوله مجفّفاً أيضاً.

 

لقراءة المزيد عن غذاء الحامل اضغطوا على الروابط التالية:

 

7 أسباب تشجّع الحامل على تناول السبانخ!

هل من الصحي تناول البيض خلال الحمل؟

هل يمكن للحامل تناول البرغر؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة