كيف يكون نظامك الغذائي متنوّعاً خلال الحمل؟

كيف يكون نظامك الغذائي متنوّعاً خلال الحمل؟

تحتاج المرأة خلال الحمل إلى عناية خاصة للحفاظ على صحتها وصحة الجنين، لذلك فإن التزامها بنظام غذائي صحي هو من الخطوات الأساسية التي يجب عليها الإلتزام بها للحصول على حمل صحي ومولود يتمتع بالصحة والنمو السليم. فما هي التعديلات التي يجب على المرأة الحامل إدخالها إلى نظامها الغذائي؟

حاجات المرأة الحامل الغذائية

تسمعين الكثير خلال حملك أنك يجب أن تأكلي عن شخصين أو عن ثلاثة أشخاص أو أكثر إذا كنت تحملين توأمين أو أكثر، ولكن ذلك غير صحيح. فحاجة الطفل للطعام تكون قليلة جداً في الأشهر الأولى من الحمل، فحجمه لا يتعدى الميلليمترات، ولكن ما تحتاجينه أنت وجنينك هو التنوّع في الأطعمة للحصول على الفيتامينات والمعادن والأملاح والأحماض التي من شأنها أن تحافظ على صحتك وأن تؤمّن له النمو السليم.

لذلك، ليس هناك نظام غذائي محدد وخاص خلال الحمل، بل الموضوع يدور حول كمية الفيتامينات التي تحصلين عليها، والكيلوغرامات التي تضيفينها إلى وزنك. فإذا كنت تتمتعين بوزن صحي قبل الحمل، لا يجب أن تزيدي إليه أكثر من 15كلغ على الأكثر، ويزيد هذا المعدل إذا كنت شديدة النحافة، وينخفض إذا كنت من ذوات الوزن الزائد.

ومن المهم أيضاُ أن تهتمي بطريقة تناول الطعام، فتسّمي كمية الطعام اليومية إلى خمس أو ست وجبات صغيرة بدل الوجبات الثلاثة الرئيسية، وذلك حتى تسهّلي عملية الهضم وتخففي من نوبات حموضة المعدة التي تتعرض إليها الحوامل.

نظام غذائي متنوّع

من الضروري أن تنوّعي في أصناف الأطعمة التي تستهلكينها خلال الحمل، وذلك يتضمّن الآتي:

- الحبوب الكاملة: مثل الرغل، الخبز والباستا المصنوعين من القمح الكامل، الأرز الكامل، الذرة، الشوفان وغير ذلك.

- الخضروات والفواكه: على أن تقومي بتناول أربع وجبات من الخضار ووجبتين إلى أربع وجبات من الفواكه المتنوّعة الألوان. ومن بين أنواع الخضروات التي تُنصح بها الحامل نذكر الخس، الخيار، الفلفل، الكوسا، البندورة، الجزر وغيرها، كما أنها من المستحسن أن تنوّع في الفواكه فتتناول مثلاً البرتقال، الإجاص، الخوخ،  الشمام، البطيخ، العنب، الفراولة، الكيوي وغيرها.

البروتينات والأطعمة الغنية بالكالسيوم: تناولي الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الزبادي، البقوليات ومنتجاتها، لحم الحبش، لحم البقر، الدواجن والأسماك، على أن تكون مصادر البروتينات خالية من الدهون. كما واحرصي على تناول الأصناف الغنية بالكالسيوم لصحة عظامك وعظام الجنين، ونذكر منها الحليب، الأجبان، اللبن، البيض.

الدهون المفيدة: المهمة لنمو الجنين، وتجدينها في الأفوكادو، الزيتون، الطحينة، زيت الزيتون، زيت الكانولا، والبذور والمكسرات النيئة.

المزيد حول غذاء الحامل في ما يلي:




 

‪ما رأيك ؟