كيف يمكن أن تؤثر السمنة على طفلكم؟

كيف يمكن أن تؤثر السمنة على طفلكم؟

تعتبر السمنة عند الأطفال مشكلة صحية معقدة، تحدث عندما يتخطى وزن الطفل المعدل الطبيعي أو الصحي بالنسبة لعمره وطوله. إن السمنة عند الأطفال، وبحال لم يتمّ علاجها بالطريقة الصحيحة، فيمكن أن تؤثر سلباً على صحتهم حتى في سنّ البلوغ وتهدّد حياتهم.

 

تأثيرات السمنة في مرحلة الطفولة

التأثيرات البدنية

إن إفراط الطفل في تناول الأطعمة والمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية والخالية من المغذيات وعدم ممارسة النشاط البدني الكافي يمكن أن يؤثر سلباً على صحته البدنية. فالسمنة هي عبارة عن تراكم كبير للدهون المشبعة وغير الصحية في أجزاء عديدة من الجسم، خصوصاً في الشرايين التي من شأنها إيصال الدم من وإلى القلب وبالتالي مدّ الأجزاء الأخرى، كالدماغ والأعضاء التناسلية وغيرها بكمية الدم المناسبة. من هنا، يمكن أن يؤدي هذا التراكم الكبير للدهون في الشرايين إلى إصابة الطفل (في مرحلة الطفولة أو لاحقاً في سنّ البلوغ)، بأمراض القلب الخطيرة والتي من شأنها أن تسبب النوبات المفاجئة. هذا بالإضافة إلى تطوير بعض الامراض والمشاكل الصحية مثل إرتفاع ضغط الدم، السكري وغيرها.

 

التأثيرات النفسية

إن السمنة في مرحلة الطفولة من شأنها أن تزيد من تعرّض الطفل للتنمر، ما يجعل الطفل غير متقبلاً لشكل جسمه فيفقد بالتالي ثقته بنفسه. من هنا، فغن تأثيرات السمنة كبيرة على نفسية الطفل، خصوصاً أنه قد يشعر بالاكتئاب ويرغب في أن ينعزل عن المجتمع وعن باقي أصدقائه وهذا ما قد يسبب له الكثير من العقد النفسية في مرحلة البلوغ.

 

بعض النصائح

- في المقابل، يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني على نمو الطفل والحفاظ على وزن صحي خلال فترة الطفولة. يلعب توازن الطاقة أو السعرات الحرارية المستهلكة من الأطعمة والمشروبات مع السعرات الحرارية المحروقة من خلال النشاط دوراً في منع زيادة الوزن الزائدة. بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول الطعام الصحي وممارسة النشاط البدني له فوائد صحية أخرى ويساعد على منع الأمراض المزمنة مثل السكري من النوع 2 والسرطان وأمراض القلب.

- كما ان إستشارة الطبيب النفسي مهمة، بحيث انه يساعد الطفل السمين على إستعادة الثقة بنفسه والتعامل مع الظروف المحيطة بطريقة أفضل.

 

لقراءة المزيد عن السمنة إضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن للأهل مساعدة أطفالهم للتخلّص من السمنة؟

حقائق لا تعرفونها على السمنة المفرطة!

انتبهوا... 4 أنواع من الخضار تسبب السمنة!

‪ما رأيك ؟