لماذا يظهر الخطّ الأسود على بطن الحامل؟ ومتى يختفي؟

لماذا يظهر الخطّ الأسود على بطن الحامل؟ ومتى يختفي؟

يشهد جسم الحامل العديد من التغيّرات والأعراض التي تكون عادةً مصاحبة للحمل وتختلف تبعاً للمرحلة وللحالة الصحّية والتقلّبات الهرمونيّة التي تواجه الحامل.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي ما هو الخطّ الأسود الذي يظهر في بطن الحامل ومتى يختفي.

 

ما هو الخطّ الأسود؟

 

إنّ الخطّ الأسود أو البني الذي يظهر على بطن الحامل، يُسمّى أيضاً بخطّ الحمل وهو خطّ عموديّ عادةً ما يكون على الخطّ المنصف لجدار البطن الأماميّ ويُعتبر من علامات الحمل الشّائعة التي تدعو للقلق ولا للخوف كما أنّه لا يدلّ على المُعاناة من أيّ مشكلة صحّية خطيرة.

 

الخطّ الأسود يكون موجوداً قبل الحمل

 

ما لا يعرفه البعض أنّ الخطّ الأسود أو البنّي يكون موجوداً بشكلٍ طبيعيّ قبل الحمل وهو يُسمّى الخط الأبيض ويكون في أسفل البطن.

ومع حدوث الحمل وتقدّمه وما يرافقه من تضخّمٍ في حجم البطن، يتمدّد هذا الخط ويبدأ بالظهور اعتباراً من الثلث الثاني للحمل، ويتحوّل لونه إلى البنّي الداكن بسبب ارتفاع معدّل هرمون الأستروجين في الدم الذي يتسبّب بزيادة صبغة الميلانين في الجسم، وهذا يؤدّي أيضاً إلى ظهور التصبّغات على البشرة. ومع تقدّم الحمل بشكلٍ أكبر، يصبح لون الخط الأسود داكناً أكثر.

 

متى يختفي؟

 

يبدأ الخطّ الأسود بالإختفاء بشكلٍ تدريجيّ بعد الولادة ليتلاشى بعد مرور أسابيع قليلة، كما أنّ بقع الحمل عادةً ما تزول بمعظمها بعد مرور 3 أشهر على الولادة.

ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ الخطّ الأسود يمكن أن يعود ويظهر مجدّداً إذا تعرّضت إلى أشعة الشمس بشكلٍ مباشر ولفتراتٍ زمنيّة طويلة. لذلك ينصح بالحرص على استعمال الكريم الواقي من أشعّة الشمس لحماية البشرة من التصبّغات ومن عودة الخط الداكن إلى الظّهور من جديد على البطن.

 

رغم المعتقدات الشّائعة التي تقول إنّ هناك علاقة بين درجة لون الخط الداكن الذي يظهر على بطن الحامل وجنس الجنين، إلا أنّ ما من أساسٍ علميّ يؤكّد ذلك. وينصح بالإكثار من شرب الماء خلال مراحل الحمل كافة للحفاظ على رطوبة البشرة والتقليل من احتباس الماء في الجسم.

 

لقراءة المزيد حول الحمل اضغطوا على الروابط التالية:

 

هل من فوائد للحمل بعد الثلاثين؟

هذه الفحوصات الـ 6 ضروريّة خلال الحمل!

أي افرازات تعتبر مثيرة للقلق خلال الحمل؟

‪ما رأيك ؟