ماذا يحدث للجسم في الشهر الأوّل من الحمل؟

ماذا يحدث للجسم في الشهر الأوّل من الحمل؟

الحمل

تختلف أعراض الحمل بين امرأةٍ وأخرى كما يختلف وقت ظهور الأعراض أيضاً؛ فهناك من تظهر عليهنّ أولى علامات الحمل بعده بأسبوعٍ إلى أسبوعين منه، وهناك مَن لا يشعرن بأيّ أعراض خلال الأشهر القليلة الأولى.

فماذا يحدث في الشهر الأوّل من الحمل؟ الجواب نستعرضه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

نزيف بدء الحمل

يُعرف أيضاً بنزف انغراس البويضة ويحدث بعد حوالي 10 إلى 14 يوماً من حدوث الإخصاب، وهو أمرٌ طبيعيّ وشائع، ويعود إلى التصاق البويضة المُخصّبة بجدار الرحم، وغالباً ما يكون توقيته مُماثلاً للتوقيت المُعتاد للدّورة الشهريّة إلا أنه ينتهي في وقتٍ أسرع.

 

غياب الحيض

إذا مرّ أسبوعٌ أو أكثر على الموعد المُتوقّع للدورة الشهريّة فعندها قد تكون المرأة حاملاً، غير أنّ هذا العارض يُعدّ ضمن الأعراض المُضلِّلة إن كان الحيض غير منتظم.

 

الشّعور بالتّعب والإعياء

يقع هذا العارض ضمن الأعراض الشّائعة لبداية الحمل، إذ ترتفع مستويات هرمون البروجستيرون ممّا يُسبّب الشّعور بالإرهاق والنّعاس.

 

ألم وانتفاخ الثّدي

التغيّرات الهرمونيّة التي تحدث خلال بداية الحمل تزيد من حساسية الثديين ما يُسبّب بعض الألم من وقتٍ إلى آخر، غير أنّ ذلك عادةً ما يخفّ بعد أسابيع قليلةٍ كون الجسم يعتاد على هذه التغيّرات.

 

الغثيان مع أو من دون تقيّؤ

في بداية الحمل، غالباً ما يُعتبر الغثيان من الأعراض الشائعة التي تستمرّ لأشهرٍ قليلة وتخفّ مع تقدّم الحمل، وتلعب الهرمونات دوراً هاماً بالإصابة بهذه الحالة.

 

كثرة التبّول

تعود كثرة التبوّل إلى أنّ مقدار الدّم في جسم الحامل يزداد، ممّا يؤدّي إلى قيام الكِليتين بمُعالجة سوائل إضافيّةٍ تُفضي إلى زيادة البول.

 

وجود نكهة غريبة في الفم

قد تُلاحظ الحامل وجود نكهةٍ معدنيّةٍ غريبة في فمها ما يُمكن أن يُسبّب نفورها من بعض الأطعمة التي لطالما كانت تطلبها وتشتهيها.

 

التقلّبات المزاجيّة

من الطبيعي أن تحدث تقلُّباتٌ مزاجيّة في بداية الحمل، حيث تكون الحالة المزاجيّة للحامل غير قابلة للتوقّع فقد ينقلب ضحكها إلى بكاءٍ بشكلٍ مُفاجئ ومن دون سببٍ واضح، أو قد تصبح سريعة الانفعال. وهذا غالباً ما يعود إلى التغيّرات الهرمونيّة التي تطرأ على الجسم بسبب الحمل كما أنّ الأعراض الجسديّة المُزعجة تحول دون البقاء بمزاجٍ جيّد.

 

ضعف الذاكرة

في بعض الحالات، يحدث في الشهر الأوّل من الحمل أن تُصاب الحامل بضعفٍ في الذاكرة وهذا عادةً ما يعود إلى التقلّبات الهرمونيّة في الجسم بسبب الحمل.

 

أمام الأعراض المذكورة، يُنصح بممارسة الرياضة الخفيفة أثناء التخطيط الحمل وعدم التوقّف عنها خلال الحمل خصوصاً المشي لأنّه يُقلّل من الإجهاد والضعف العام. كما يُفضّل الامتناع عن التدخين والتركيز على الأطعمة الصحّية والحدّ من تناول الكافيين قدر الإمكان.

 

المزيد عن الشهر الأول من الحمل في المواضيع التالية: 


هذه هي أسباب وأعراض الإجهاض في الشهر الأول

لمَ تشعر الحامل بثقلٍ في بطنها في الشهر الأول من الحمل؟

آلام أسفل البطن خلال الشهر الأول من الحمل... هل تدعو للقلق؟

‪ما رأيك ؟