ما الذي يسبب الانيميا عند الأطفال الرضع؟

ما الذي يسبّب الانيميا عند الأطفال الرضع؟

روبير الجميّل

الانيميا عند الأطفال حديثي الولادة هي حالة يكون فيها عدد خلايا الدم الحمراء في جسم الطفل أقل من الطبيعي. يمكن أن يحدث هذا لعدة أسباب، بما في ذلك إذا كان الطفل مولوداً سابقاً لأوانه.

والأطفال الرضع الذين يعانون من فقر الدم بسبب انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء إلى أقل من الطبيعي قد يحتاجون إلى مساعدة طبية. إذ تحمل خلايا الدم الحمراء الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، ومع انخفاضها ستنخفض امدادات الاكسجين إلى الأطراف أولاً. فما الذي يسبّب هذه الحالة؟ تابعونا في هذا الموضوع لكي تعرفوا التفاصيل.

أسباب الانيميا عند الرضع

يمكن أن يصاب المولود الجديد بفقر الدم لعدة أسباب. يمكن أن تشمل:

- لا ينتج جسم الطفل ما يكفي من خلايا الدم الحمراء

يعاني معظم الأطفال من فقر الدم البسيط في الأشهر القليلة الأولى من حياتهم. وهذا ما يعرف بفقر الدم الفسيولوجي. سبب حدوث فقر الدم هو أن جسم الطفل ينمو بسرعة ويستغرق إنتاج خلايا الدم الحمراء وقتًا للتعويض.

- يكسّر الجسم خلايا الدم الحمراء بسرعة كبيرة

هذه المشكلة شائعة عندما لا تتطابق فصيلة دم الأم والطفل. وهذا ما يسمى عدم توافق Rh / ABO. عادةً ما يعاني هؤلاء الأطفال من اليرقان (فرط بيليروبين الدم)، والذي يمكن أن يتسبب في تحول لون بشرتهم إلى اللون الأصفر. عند عدد قليل من الأطفال، يمكن أن يحدث فقر الدم أيضاً بسبب عدوى فيروسية أو الاضطرابات الوراثية.

- يفقد الطفل الكثير من الدم

يحدث فقدان الدم في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة (NICU) عادةً لأن مقدمي الرعاية الصحية يحتاجون إلى إجراء فحوصات دم متكررة. هذه الاختبارات ضرورية لمساعدة الفريق الطبي في إدارة حالة الطفل. الدم الذي يتم أخذه لا يتم تعويضه بسرعة، مما يسبب فقر الدم.

- ولادة الطفل قبل الأوان

لدى الأطفال المولودين قبل الأوان عدد أقل من خلايا الدم الحمراء. وتتمتع هذه الخلايا بعمر أقصر عند مقارنتها بخلايا الدم الحمراء عند الأطفال الناضجين. وهذا ما يسمى بفقر الدم الخداجي.

- أسباب أخرى

تشمل الأسباب الأخرى أيضاً النزيف الداخلي، أو مشاكل في نقل دم الام إلى الطفل في الرحم أثناء الحبل، وغيره.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل الأطفال بعد الولادة:

4 طرق للتخلص من البلغم عند الطفل الرضيع

متى يكون ارتفاع حرارة الطفل مرتبطاً بالتسنين؟

احذروا ضعف القناة السمعية عند الطفل

‪ما رأيك ؟
من انوثة