ما الذي يمكن أن يسبب الحمل العنقودي؟

ما الذي يمكن أن يسبب الحمل العنقودي؟

غالباً ما يتبع اختبار الحمل الإيجابي فرحة المولود الجديد بعد 9 أشهر. ولكن هناك أوقات ينتهي فيها خبر الحمل بخيبة أمل، والحمل العنقودي هو من بين الأسباب الشائعة.

أثناء الحمل الصحي، تنمو المشيمة داخل الرحم، فيتغذى طفلك من خلال حبل السرة. مع الحمل العنقودي، تصبح الأنسجة في الرحم كتلة أو ورماً غير طبيعي بدلاً من المشيمة. هناك نوعان من الحمل العنقودي، جزئي وكامل. الجزئي هو عندما تكون كل من المشيمة والجنين (البويضة الملقحة) غير طبيعية. في الحمل العنقودي الكامل، هناك مشيمة غير طبيعية، ولكن لا يوجد جنين.

 

ما هي اسباب الحمل العنقودي

- يحدث الحمل العنقودي بسبب خلل في المادة الوراثية (الكروموسومات) في الحمل. يحدث هذا عادة عندما يتم تخصيب البويضة التي لا تحتوي على معلومات وراثية عن طريق الحيوانات المنوية (الحمل العنقودي الكامل) ، أو عندما يتم تخصيب البويضة الطبيعية عن طريق اثنين من الحيوانات المنوية (الحمل العنقودي الجزئي).       

- العمر أيضاً هو من بين أسباب الحمل العنقودي. فعلى الرغم من أنه يمكن أن يحدث لأي شخص، فقد تكون هذه الحالة أكثر شيوعاً في إذا كان عمر المرأة أقل من 20 عاماً أو أكبر من 35 عاماً.

- إذا كان لديك حمل عنقودي في الماضي، فمن المرجح أن يكون لديك حمل آخر من هذا النوع في أي وقتٍ. (ولكن مرة أخرى - يمكنك أيضاً الحمل بشكلٍ طبيعي).

 

أعراض الحمل العنقودي

في البداية، قد يبدو حملك طبيعياً، ولكن بمرور الوقت قد تلاحظين ما يلي:

- نزيف من المهبل في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل

- نزول سائل بني مائي

- الغثيان والقيء بشكلٍ شديد

- الكثير من الضغط أو الألم في الحوض

 

طرق العلاج

- استئصال الحمل بواسطة العملية الجراحية هي من أهم ما يقوم به الطبيب. عن هذه العملية يتمّ إجراؤها تحت المخدر، وهي تتطلّب حوالي 15 دقيقة.

- قد يقوم طبيبك بإجراء اختبارات الدم عدة مرات خلال الأشهر القليلة القادمة. إن يرغب بمعرفة ما إذا كانت مستويات HCG تعود إلى وضعها الطبيعي.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا