ما هو عدد الوجبات المناسب لطفلك حسب عمره؟

ما هو عدد الوجبات المناسب لطفلك حسب عمره؟

تعتبر تغذية الطفل مهمة كثيراً لنموّه العقلي والبدني الصحيح، إلا أنها من المسائل الشاقّة والدقيقة والتي تتطلّب من الأمّ اهتماماً خاصاً. وإذا كنتِ تتساءلين عن عدد وجبات الطفل حسب عمره، فلا عليكِ سوى متابعة قراءة هذا الموضوع الذي سيجيب عن أسئلتك.

 

عدد وجبات الطفل حسب عمره

 

العمر: شهر إلى 3 أشهر

 

إن حديث الولادة في هذا العمر، يتناول الحليب الصناعي كل 3 ساعات حوالي 70 غرام لكل نصف كيلوغراماً من وزنه. مثلاً 490 غراماً خلال اليوم كله لطفل عمره 3.5 كيلوغراماً. ولكن عندما يشعر الطفل بالشبع لا يجب أن تصرّي عليه أو أن تجبريه على تناول زجاجة الحليب.

-وإذا كان طفلك يرضع حليبك، فهو يتناول حوالي 8 مرات حليب ثدييك خلال اليوم أي مرّة كل 3 ساعات حيث قد تستمرّ كلّ واحدة منها لمدة 30 دقيقة.

 

العمر: 4 أشهر إلى 6 أشهر

 

في هذا العمر، يحتاج طفلك إلى الأطعمة الصلبة إلى جانب الحليب (الطبيعي أو الصناعي). فبدل أن يكون عدد الرضاعات في اليوم 8 مرّات في اليوم، عليك أن تستبدلي 2 منها بالأطعمة الصلبة. مثلاً بإمكانك إطعام طفلك الأرز مع الحليب، أو الخضروات المسلوقة المطحونة كالبطاطا والجزر والفواكه كالتفاح وغيرها.

 

العمر: 6 الى 8 أشهر

 

في هذا العمر تصبح الوجبات الصلبة 4 بدل 2 وبدل أن تكون عبارة عن ملعقتين صغيرتين لكلّ طعام، يمكن أن تصبح 5. وفي هذا العمر أيضاً بإمكانك التنويع بالأطعمة وزيادة البقوليات أمّا على صعيد الفواكه فيمكنك أن تضيفي الموز، المشمش والخوخ. وفي هذا العمر أيضاً بإمكانك إطعامه المعكرونة.

 

العمر: 8 أشهر إلى سنة 

 

إن هذا العمر يلزمك بزيادة عدد الوجبات من 4 إلى 6، كما انه من المهم أن يتناول البيض، اللحوم والدجاج.

 

العمر: سنة وما فوق

 

في هذا العمر لا بدّ أن تزيدي كمية الأطعمة الصلبة إلى 7 ملاعق صغيرة كما أنه يمكن تناول الألبان.

 

العمر: سنتين وما فوق

 

في هذا العمر لا تترددي في تنويع الأطعمة كافةً وفي المقابل قللي من وقت الرضاعة أو من زجاجات الحليب إلى 2 في اليوم. وإذا كنت ترغبين بفطم الط الطفل، فهذا العمر هو الأنسب.

 

نصيحة: من الضروري أن تستشيري طبيب طفلك الخاص وأن تتبعي إرشاداته ذلك لأنه سوف يتابع عن كثب نموّه.

‪ما رأيك ؟
من انوثة