ما هي مخاطر طول الحبل السري او قصره؟

ما هي مخاطر طول الحبل السري او قصره؟

يلعب الحبل السري دورا بالغ الأهمية كونه صلة الوصل بين الأم والجنين ويقوم بمدّ الجنين بالدم وبالأوكسجين وباحتياجاته من المواد الغذائية. ويجب ان يكون هذا الحبل بطول محدد حتى لا يشكل خطرا على الجنين. فما هو الطول الطبيعي للحبل السري؟ اليكم التفاصيل في هذا المقال من موقع صحتي.

 

الطول الطبيعي

 

يبلغ طول الحبل السري في فترة الحمل الكاملة ما يقارب الـ 55 الى 60 سم، وبعد الولادة بنحو 10 أيام تسقط بقاياه وتبقى السرّة كأثر للحبل السري في جسم الإنسان، ويكتمل طوله في الأسبوع الـ28 من الحمل. اما إذا بلغ طول الحبل السري أكثر من 80 سم أو أقل من 30 سم، فقد يكون ذلك بسبب عيوب خلقيَّة قد تظهر على الجنين.

 

مخاطر طول الحبل السري

 

اذا كان طول الحبل السري زائدا عن الطبيعي فقد يسبب بعض المشكلات، ولاسيما التفافه حول عنق الجنين أو أحد أطرافه، ما يؤثر على سلامة الطفل، خصوصا في حالة الولادة الطبيعية. لذلك قد يلجأ الطبيب للعملية القيصرية في هذه الحالة.

أيضا قد يسبب طول الحبل السري انعقاده خلال حركة الجنين، خصوصا في حالة التوأم ما قد يؤثر في وصول الغذاء والأكسجين بشكل جيد للأجنة، إذا كان هناك أكثر من عقدة.

السبب الاساسي وراء طول الحبل السري، يكون عادة بحمل المرأة لجنين حجمه كبير أو الحمل بتوأم، أو التدخين عند الام، أو إصابتها ببعض الأمراض، مثل السكري أو أمراض أخرى خلال الحمل. وأحيانًا لا يوجد سبب معروف أو طبي لطول الحبل السري.

 

مخاطر قصر الحبل السري

 

اما اذا كان الحبل السري قصيرا بشكل كبير، اي أقل من 30 سم، فقد يؤدي إلى مشكلات خلقية وتشوهات في جسم الجنين. كما انه لا يتيح له حرية الحركة أو توصيل الغذاء بشكل مناسب للنمو، واحيانا قد يؤدي الى انفصال المشيمة، عن جدار الرحم.

يكون عادة السبب وراء قصر الحبل السري، انخفاض وزن الأم بمعدل أقل من الطبيعي خلال الحمل، او في حالة الأجنة، التي لديها تشوهات خلقية، وكذلك اذا كانت الام مدخنة او تشرب الكحول.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع الحبل السري من خلال الروابط التالية: 

 

كيف يجب الاعتناء بمكان الحبل السري بعد الولادة؟

كيف يجب الاعتناء بالحبل السري بعد الولادة؟

كيف يجب منع تلوث الحبل السري عند المولود؟

‪ما رأيك ؟