كيف يجب الاعتناء بمكان الحبل السري بعد الولادة؟

كيف يجب الاعتناء بمكان الحبل السري بعد الولادة؟

الحبل السري هو الموصل الوحيد اثناء الولادة الذي يربط ما بين الام والمولود ليبقى هذا المولود على قيد الحياة لأن الحبل السري يعتبر مصدر الغذاء للجنين وهو موجود في رحم امه فيمده بالغذاء عن طريق اتصاله بالام ويعمل ايضاً على نقل بعض الفضلات من جسم الجنين الى الام للتخلص منه فيبلغ طوله 50 سنتم ويسقط بعد الولادة بما يقارب ال 10 ايام ويبقى ما يسمى بالسرة في جسم الطفل.

 

طريقة قطع الحبل السري

 

وفي فترة بقاء الحبل السري بعد الولادة يفضل الاعتناء به حتى يسقط بعد ان يجف وقد تطول هذه الفترة ويضطر الطبيب لازالتها في بعض الاحيان وهذه ليست بمشكلة ولكن في هذه الفترة عليكي القيام ببعض الخطواط البسيطة للحفاظ على مكان السرة والباقي من الحبل السري نظيفاً جافاً ومعقماً.

قد يصف لك الطبيب مطهر تستخدمينه بشكل يومي حت سقوط الحبل السري وبعده بفترة قصيرة لضمان نظافة وتطهير مكان الجرح كما ويجب مراقبة الجرح بشكل دائم الى ان يجف ويلتئم.

 

بعض التحذيرات المهمة

 

وفي حال وجود نزيف او سقوط بعض نقاط من الدم في اول فترة الولادة فلا تخافي قد يعتبر هذا شيء طبيعي ولكن اذا استمر هذا النزيف اسألي الطبيب.

ضرورة تنظيف مكان الحبل السري حتى لاتتسببي في ظهور رائحة غير لطيفة والتهابات في هذه المنطقة الحساسة.

وعند عدم سقوط بقايا الحبل السري قد يظهر نسيج وردي اللون يطلق عليه اسم " الورم الحبيبي" من جفاف الجرح ويفرز سائل اصفر فاتح اللون يشفى غالباً في غضون سبعة ايام واذا استمر لفترة اكبر فعليك زيارة طبيب الاطفال المختص.

واخيراً اذا لم تسقط هذه القطعة بعد مرور اربعة اسابيع من الولادة عليك الرجوع فوراً الى الطبيب فقد يكون طفلك يعاني من اضطراب في جهاز المناعة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الامور التي تحضل بعد الولادة من خلال الروابط التالية: 

 

أبرز نصائح ما بعد الولادة الطبيعية بين يديك

كيف يتفاعل جسمك بعد الولادة؟

استعيدي جسمك الرشيق بعد الولادة مع هذه التمارين

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟