ما هي مراحل نمو دماغ الطفل؟

ما هي مراحل نمو دماغ الطفل؟

يشهد الطفل نمواً ملحوظاً على مختلف الاصعدة خصوصاً الدماغية حيث يبدأ باظهار بعض العلامات التي تشير الى تطور فكره ودماغه بطريقة بارزة وواضحة. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، يمكنك الاطلاع على كيفية تطور دماغ الطفل مرحلة بمرحلة. 

 

ما هي المراحل التي يمر بها النمو الدماغي لدى الطفل؟

 

في السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل يمكنك ملاحظة التغيرات الكبيرة التي تحصل على الصعيد الجسدي والفكري والدماغي، وفي هذه السنوات يطور الطفل مهاراته المختلفة وتبدأ علامات النمو بالظهور لديه. وفي هذا الاطار، تجدر الاشارة الى ان مرحلة نمو الدماغ الاولى التي تظهر لدى الطفل هي القدرات الحركية والادراكية، وهذا ما يجعل الدماغ قادراً على الاستيعاب والفهم والتطبيق، ومنها يبدأ بتقليد حركات الآخرين والقيام ببعض الحركات التي يشاهدها على التلفاز. 

 

في المرحلة الثانية، اي في العام الثاني من عمر الطفل، يبدأ هذا الاخير بتطوير قدراته على الكلام والاصغاء والتعبير عن نفسه وعما يريده، وفي هذه المرحلة أيضاً تزداد قدرته على التركيز وعلى الانتباه الى الامور الجديدة التي يراها أمامه او السؤال حول الامور التي لا يعرفها. ايضاً في هذه المرحلة تتطور لديه القدرة على الحفظ وتنمو ذاكرته الدماغية حيث يصبح بامكانه الربط بين بعض الاحداث وحفظ الوجوه والاسماء والاشخاص، ما يساعده على الانخراط اكثر مع المحيطين به. 

 

في المرحلة الثالثة اي بعمر الثلاث سنوات، يصبح الطفل قادراً على الكلام بطريقة افضل وهي من ابرز علامات النمو الدماغي، يصبح بامكانه التحاور مع الآخرين، بالاضافة الى قدرته العقلية على تحليل بعض الامور وايجاد الحلول البسيطة لبعض المسائل. كما أنه في هذه السن يصبح أكثر قدرة على التعلم والاستيعاب، ما يساعده على الاندماج في مدرسته ومع اصدقائه، ويصبح قادراً على تحليل ما تراه عيناه وادراك الامور المختلفة التي تحصل من حوله. 

 

معلومات اضافية حول الدماغ في هذه المواضيع: 

 

إحذروا هذه العادات اليومية التي تؤدي الى تلف خلايا الدماغ عندكم!

معلومات مهمة حول التهاب الدماغ... تابعوها في هذا الموضوع!

حقائق صادمة عن العقل البشري ستذهلكم!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا