ما هي معالم تطوّر الرضيع في عمر 9 شهور؟

ما هي معالم تطوّر الرضيع في عمر 9 شهور؟

تنتظر الأمهات بفارغ الصبر تطوّر ونموّ طفلهن يوماً بعد يومٍ، وعندما يبلغ شهره التاسع، سوف تلاحظن تغييراتٍ مثيرة وجديدة. فالكثير قد يحدث خلال الشهر التاسع من عمر الطفل، وهذا ما سوف نطلعكِ عليه خلال السطور القادمة.

 

الرضيع في عمر 9 شهور

الحبو

 تسعة أشهر هو متوسط عمر الأطفال الذين يبدأون في الحبو، مما يعني أن طفلك ربما كان يفعل ذلك منذ فترة، أو أنك لا تزالين تنتظرينه كي يبدأ بذلك. عادةً ما لا يكون الطفل البالغ من العمر 9 أشهر الذي لا يحبو سبباً للقلق. في الواقع، إن بعض الأطفال الذين يتمتعون بصحة جيدة وتطوّراً جيداً لا يحبون على الإطلاق، فهم ينتقلون مباشرة إلى المشي!

 

الوقوف

 قد يتمكن طفلك البالغ من العمر 9 أشهر من التمسك بالأريكة أو طاولة القهوة ليقف بنفسه. بعد ذلك يأتي التجول مع دعم الأثاث، فيتنقل طفلك من مكانٍ إلى آخر بسهولة وحرية.

 

الجلوس

 قد يكون الجلوس لفترة طويلة من الوقت أكثر متعة لطفل يبلغ من العمر 9 أشهر، حيث يلعب بألعابه المفضلة. يحب طفلك استخدام يديه للقيام بكل شيء تقريباً.

 

التقاط الأغراض

قد يبدأ الأطفال في الشهر الـ9 في التقاط الأشياء باستخدام إصابعهم. هذا مفيد حقًا عند الرضاعة واللعب، بحيث يصبح قادراً على إلتقاط زجاجة الحليب بنفسه.

 

التكلم

يصدر معظم الأطفال الذين يبلغون تسعة أشهر أصواتاً مثل ماما ماما ودادادا، وقد يستخدمونها حتى لوصف أهلهم.

 

هل ينمو طفلك بشكل طبيعي؟

كل طفل فريد من نوعه، سيحقق طفلك معالم جسدية بالسرعة التي تناسبه. هذه ببساطة إرشادات لما يمكن لطفلك تحقيقه، إن لم يكن الآن، في وقت قريب.

إذا ولد طفلك قبل الأوان (قبل 37 أسبوعاً من الحمل)، فربما ستجدين أنه يحتاج إلى مزيد من الوقت قبل أن يتمكن من القيام بنفس الأشياء مثل الأطفال الآخرين في سنه.

 

لقراءة المزيد حول صحة الرضيع إضغطوا على الروابط التالية:

هل يشعر طفلكِ بالجوع بسرعة؟ إليكِ ما يجب أن تعرفيه!

الشرقة أثناء الرضاعة... لمَ تحدث؟ وكيف يُمكن تجنّبها؟

كيف تتعاملون مع مشكلة الإمساك عند طفلكم المولود حديثاً؟

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا