متى تحدث الإصابة بتشنّجات الحمل؟ وما هي الأعراض؟

متى تحدث تشنّجات الحمل؟

تواجه الحامل عدّة أعراض ومُضاعفات خلال فترة الحمل بعضها يكون خطيراً فيما البعض الآخر يكون عرضياً ولا يستلزم العلاج ولا يُشكّل خطراً لا على صحّتها ولا على سلامة الجنين.

فما هو تشنّج الحمل ومتى يحدث؟ وما هي أبرز أعراضه؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

متى تحدث تشنّجات الحمل؟

 

عادةً ما تحدث تشنّجات الحمل خلال الثلث الأوّل كنتيجةٍ طبيعيّةٍ للتغيّرات التي تطرأ على جسم الحامل والنّاتجة عن نموّ وتطوّر الجنين في الرّحم.

 

ما هي تشنّجات الحمل؟

 

يُمكن وصف تشجنّات الحمل بأنّها عبارةٌ عن تقلصاتٍ وشعورٍ بالسحب على أحد جانبي البطن أو كلاهما، وعلى الرّغم من عدم اعتبار هذه التشنّجات من العلامات المبكرة للحمل إلا أنّها من الأعراض الطّبيعيّة المُصاحبة لمعظم الحالات ولا تستدعي القلق إلا في حالاتٍ استثنائيّة.

 

ففي معظم الحالات، يكون التشنّج خلال الحمل جزءاً طبيعياً منه ولكن هناك بعض الحالات التي يُمكن أن يكون فيها التشنّج مصدر قلق للأمّ التي عليها المُسارعة إلى طبيبها وهو يُحدّد مدى صعوبة أو سهولة الحالة التي تمرّ بها.

 

بماذا تشعر الحامل؟

 

قبل الدّخول في مرحلة تشنّج الحمل، تشعر الحامل غالباً بالأعراض التالية:

 

- صداع وغثيان وآلام: تُلاحظ الحامل شعورها بصداعٍ استثنائيّ وغثيان وقيء بالإضافة إلى اضطرابٍ في الرؤية مُرفق بآلامٍ في الجهة اليُمنى من البطن.

- تورّم وزلال في البول: ومن الأعراض الأخرى، شعور الحامل بتورّمٍ في جسمها بالإضافة إلى إصابها بزلالٍ في البول.

 

زيادة الوزن وتشنّج الحمل

 

تؤثّر زيادة الوزن على شعور الحامل بتشنّج الحمل؛ إذ أنّ اكتساب الحامل لبعض الكيلوغرامات الزائدة عن الحدّ الذي يسمح به الطّبيب قد يتسبّب في الضّغط على الأوعية الدمويّة والأعصاب في الساقين ما يجعل الدم لا يجري فيها بشكلٍ طبيعيّ، وهذا قد يؤدّي بدوره إلى حدوث تشنّجات الحمل.

وقد تزيد كمّية الدم أيضاً ممّا يجعل التورّمات تحدث في الأنسجة والأوعية الدمويّة؛ وهذا قد ينتج عنه الإصابة بتشنّجاتٍ في الساقين أيضاً.

 

ولأنّ الوقاية خيرٌ من ألف علاج، لا بدّ أن تتّبع الحامل كلّ أساليب وسبل المُراقبة والوقاية الأوّلية المعروفة لتجنّب الوقوع في نوبات تشنّجٍ عضليّة وأن تحرص على السيطرة على ضغط الدم المُرتفع عن طريق قياس ضغط الدم كلّ فترةٍ زمنيّةٍ مُعيّنة.

 

معلومات إضافية حول تشنجات الحمل في المواضيع التالية:


لمعالجة تشنج الساقين خلال الحمل... إتبعي هذه النصائح!

كل ما تحتاجين معرفته عن تشنّجات الساقين خلال الحمل

7 أطعمة تقي من تشنجات الحمل

‪ما رأيك ؟