لا تعطي طفلك الأطعمة الصلبة قبل هذا التاريخ

لا تعطي طفلك الأطعمة الصلبة قبل هذا التاريخ

تسعى كل أم الى تأمين الأفضل لطفلها لناحية الغذاء والملبس والمسكن لكي يكون نموه سليماً وأن تتطور قدراته بشكل صحي. يلعب غذاء الطفل دوراً مهماً في تطوير قدراته ونموه بشكل سليم.

 

متى يأكل الطفل؟


تركز منظمة الصحة العالمية على أن غذاء الطفل يجب أن يعتمد حتى بلوغه منتصف عامه الثاني على الرضاعة فقط ويفضل أن تكون رضاعة طبيعية. فمنظمة الصحة تأكد أن حصول الطفل على الرضاعة طبيعية على مدى أول 6 أشهر من حياته يعزز مناعته ويزيده ذكاءاً.
ويأكد الخبراء ضرورة الإمتناع عن ادخال أية أطعمة صلبة على النظام الغذائي للطفل قبل بلوغه الـ6 أشهر. فان إعطاء الطفل اطعمة صلبة قبل ذلك يشكل خطراً على  حياته. فالطفل معرض للإختناق وللإصابة بالحساسية وبمشاكل في المعدة.

 

ما هي الأطعمة التي يتناولها الطفل خلال العام الأول من حياته؟

 

ان ادخال الأطعمة الصلبة على النظام الغذائي للطفل يبدء بشكل تدريجي للتاكد من عدم معاناة الطفل من أي حساسية ولتعويد معدته على هضم الأطعمة.
 

- في الشهر السادس: مع بلوغ الطفل شهره السادس، سيسمح الطبيب المشرف باعطاء الطفل وجبة من بعض أنواع من الخضار ووجبة أخرى من الفواكه خلال النهار دون إيقاف الرضاعة.
فينصح في البداية باعطاء الطفل البطاطا، وبعد يومين يتم إضافة الجزر. وبعد مرور أسبوع يمكن إضافة كل يوم صنف جديد كالكوسى أو اللوبياء ولكن بشكل تدريجي للتأكد من عدم معاناة الطفل من الحساسية على أي صنف.
وبعد مرور أيام من اعتياد الطفل على طعم الخضار، ينصح بإدخال وجبة من الفواكه مؤلفه من تفاحة مهروسة جيداُ في الخلاط الكهربائي مع بضع قطرات من عصير الليمون أو موزة مهروسة مع قطرات من عصير الليمون. ويمكن تدريجياً إضافة أنواع جديدة من الفواكه كالإيجاص والخوخ الى المزيج.
 

- خلال الشهر السابع والثامن: خلال هذا الشهر، ينصح باعطاء الطفل حساء الخضار مع إضافة بعض حبات الأرز اليه وبعض قطع اللحم الحمراء الخالية من الدهون أو قطع من صدر الدجاج، على أن يتم هرسها جيداً بالخلاط الكهربائي لمنع حوادث الإختناق. كما ينصح باعطاء الطفل شوربة العدس نظراً لاحتوائها على الكثير من الحديد.
 

- خلال الأشهر الأخير من عامه الأول: مع بلوغ طفلك شهره التاسع يمكن البدء باطعامه اليخاني ولكن دون إضافة البهارات والملح اليها وبكميات قليلة. كما يمكن إعطاء الطفل ابتداءاَ من هذا الشهر بعض أنواع البقوليات والحبوب المطبوخة جيداً بالإضافة الى قطع من الخبز الهش أو البسكويت الخاص بالأطفال.
يذكر أن الطفل لا يجب أن يتناول السمك والبيض قبل بلوغه عامه الأول. أما بالبنسة للفواكه الإستوائية كالمانغو والأنانس والكيوي وبعض الأنواع الأخرى كالفريز فيضل أن يبلغ الطفل الـ18 شهر قبل أن يتذوقها. كما لا يفضل أن يتذوق الطفل ذبدة الفستق قبل بلوغه عامه الثاني.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن غذاء الطفل من خلال الروابط التالية: 

 

ما الذي يجب أن يتواجد في طبق الطعام الصحي للطفل؟

هل يجب اطعام الطفل الفول السوداني؟

كيف تشجعين طفلك على أكل الخضراوات؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا