نصائح هامّة إذا كنتِ مصابة بالهيموفيليا وتخطّطين للحمل

نصائح هامّة إذا كنتِ مصابة بالهيموفيليا وتخطّطين للحمل

انّ الهيموفيليا أو ما يُسمّى بـ"مرض نزف الدم الوراثي"، يُعتبر من الأمراض التي تستدعي اهتماماً خاصاً خلال فترة الحمل. من هنا، ثمّة بعض المعلومات الأساسيّة التي يجب ان تطّلعي عليها حول هذا المرض إذا كنتِ تخطّطين للحمل، نستعرض أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

تعريف الهيموفيليا

 

انّ الهيموفيليا أو مرض نزف الدم هو مرضٌ وراثي قد يصيبكِ، يحدث بسببه نزيفٌ متكرّر في أعضاء جسمكِ الدّاخلية خصوصاً المفاصل، وذلك نتيجة لنقص أحد العوامل المسؤولة عن تخثر الدم.

 

الحمل مع الهيموفيليا

 

إذا كنتِ تخطّطين للحمل ولديكِ تاريخٌ عائلي لمرض الهيموفيليا، يجب أن تستشيري طبيبكِ لأنّ الحالة خطرة جداً.

 

أمّا ما عليكِ فعله بشأن مرض نزف الدم الوراثي والحمل، في حال كنتِ تخطّطين له وتمّ تشخيصكِ بأنّكِ حاملة للمرض فهو الآتي:

 

- وضع اسوارة طبيّة:

 

عليكِ في هذه الحالة ان تضعي اسوارةٍ طبّية باستمرار في يدكِ للتّعريف على انّكِ حاملة للمرض، وكذلك معرفة نوع عامل التجلّط تحسباً لأيّ طارئ أثناء الحمل أو فترة الولادة.

 

- استشارة الطّبيب:

 

النّقطة الأهمّ التي لا يجب ان تهمليها، هي استشارة مرشدٍ صحّي أو طبيبكِ إذا كنتِ قلقةً وخائفة، فهو يستطيع مساعدتكِ للتغلب على خوفكِ. كذلك، تحدّثي مع طبيبكِ عن فوائد ومخاطر فحص الجنين.

 

بالإضافة إلى ذلك، عليكِ معرفة انّه يتمّ تشخيص الهيموفيليا عند الطّفل من عمر الـ9 أشهر إلى سنتين، وأحياناً لا يتمّ تشخيص الهيموفيليا إلا إذا واجه الشّخص عمليّةً جراحيّة تعرّض خلالها للنزف.

 

نصائح قبل الحمل

 

في حال كنتِ مصابةً بالهيموفيليا، هناك بعض النّشاطات اليوميّة التي تجعلكِ تسيطرين على النزف الشّديد وحماية المفاصل لديكِ قبل الحمل، أبرزها:

 

- الرياضة: قومي بممارسة الرّياضة بشكلٍ منتظم، مثل السباحة وركوب الدراجة والمشي، فهذه النّشاطات البدنيّة تقوّي عضلاتكِ وتحمي مفاصلكِ.

 

- امتنعي عن هذه الأدوية: تجنّبي أنواعاً معيّنة من الأدوية التي تُعالج الألم والمسكّنات. كذلك، تفادي أدوية منع تجلط الدم.

 

- اعتني بصحّة أسنانكِ: حافظي على أسنانكِ جيّدةً لتجنّب قدر الامكان التّعرض لقلع السنّ والتسبّب بنزف.

 

أخيراً، فإنّ الهيموفيليا أو مرض نزف الدم الوراثي يؤثّر على الحمل وهناك بعض التّدابير الاحترازيّة التي يُنصح بأن تتبعيها من أجل حملٍ صحي في حال كنتِ مصابة بهذا المرض.

 

اقرأوا المزيد عن مرض الهيموفيليا على هذه الروابط:

 

كيف يعيش مريض الهيموفيليا حياته؟

على ماذا يتغذى مريض الهيموفيليا؟

كيف يمكن تحسين نمط حياة مريض الهيموفيليا؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا