هل الصيام يؤثر على الحامل في الشهر الخامس؟

هل الصيام يؤثر على الحامل في الشهر الخامس؟

تمرّ الحامل في الشهر الخامس من الحمل بتغيّراتٍ عدّة على صعيد جسمها وتكوّن الجنين داخلها، كما يظهر بطنها بشكلٍ واضح وتكتسب وزناً ملحوظاً مقارنة بالأشهر السابقة من الحمل، إضافة إلى أعراض الحمل الشائعة مثل الدوّار والغثيان عند الوقوف أو الجلوس بشكلٍ مفاجئ أو التحرّك بسرعة.


أمام كلّ هذه التطوّرات، هل يؤثّر الصيام سلباً على الحامل في الشهر الخامس؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الصيام في الشهر الخامس

 

لا يؤثّر الصيام على الحامل بشكلٍ سلبي في حال كانت لا تعاني من أيّ أمراضٍ أو مشاكل صحّية، إذ أنّ الصيام الآمن خلال الحمل عموماً والشهر الخامس خصوصاً رهنٌ بصحّة الحامل.

إلا أنّ المعاناة من القيء والغثيان والدوّار والتعب والإرهاق وانخفاض ضغط الدم لدرجةٍ تفوق المستويات الطبيعيّة، يجعل من الصيام مخاطرةً كبيرة تعود بالضرر على صحّة الحامل والجنين، خصوصاً في الشهر الخامس حيث تكثر هذه الأعراض وقد تكوت أكثر حدّة.

 

نصائح لصيامٍ آمن أثناء الحمل

 

يتميّز الشهر الخامس من الحمل ببعض الأعراض الناتجة عن التقلّبات الهرمونيّة التي تواجه الجسم، التي لا بدّ من السيطرة عليها عن طريق اتّباع نمط حياةٍ صحّي، قبل التفكير بالصيام.

ولصيامٍ آمن خلال الشهر الخامس من الحمل، لا بدّ من الأخذ بعين الإعتبار النّصائح الآتية:

 

- مراجعة الطّبيب:

يجب أن تكون الخطوة الأولى قبل الشروع في الصيام، لاستشارته حول صحّة الحمل ومدى القدرة على الصيام. وقد يتطلّب ذلك إجراء بعض الفحوصات للتأكّد من أنّ كلّ شيء على ما يرام وغياب أيّ مشكلة صحّية قد تزيد من المضاعفات الصحية في حال الصيام.

 

- الحرص على شرب الماء:

 من المهمّ الحرص على شرب الماء لتزويد الجسم بالترطيب والأوكسيجين الضروريّين للحامل والجنين، ويُفضّل شرب كمّية وافرة من الماء تتراوح بين 8 و12 كوباً في الفترة التي لا تكون الحامل في حالة صيام فيها.

 

- تناول الطّعام الصحّي:

تكثر الأطعمة الدسمة والحلويات على الموائد الرمضانيّة، إلا أنّ الحامل يجب أن تركّز على تحضير الأطعمة الصحّية الغنيّة بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائيّة الهامّة من أجل تعويض كلّ ما يحتاج إليه الجسم بعد ساعات الصيام الطويلة.

 

وفي حال أرادت الحامل الصيام خلال رمضان، يجب أن تعلم أنّ لوجبة السحور أهمّية خاصة لا بدّ من عدم إهمالها نظراً لأنّها تمدّ الجسم بالطاقة وتساعد الحامل على الإكمال بالصيام من دون تعب كما تقيها من الشعور بالجوع أو الصداع. 

 

لقراءة المزيد عن صيام الحامل إضغطوا على الروابط التالية:


 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا