هل تعانين من آلام أسفل الظهر خلال الحمل؟ إليكِ ما يجب أن تعرفيه عن هذه المشكلة

هل تعانين من آلام أسفل الظهر خلال الحمل؟ إليكِ ما يجب أن تعرفيه عن هذه المشكلة

بالنسبة للعديد من الحوامل، واحدة من أكبر الشكاوى أثناء الحمل هي أن آلام الظهر. ففي حين أنه من السهل تحديد سبب آلام الظهر في المراحل اللاحقة من الحمل (وزن البطن)، فما هي الأسباب التي تكمن وراء آلام البطن في الشهر الثالث؟

 

أسباب الم اسفل الظهر في الشهر الثالث

زيادة الهرمونات

أثناء فترة الحمل، يطلق جسمك هرمونات تساعد الأربطة والمفاصل في الحوض على أن تصبح ليّنة، هذا مهم جداً عند الولادة. لكن الهرمونات لا تعمل فقط في الحوض، إن الجسم يفرزها في كلّ أنحائه، وتؤثر على جميع مفاصلك. في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يمكن لهذا التليين أن يؤثر بشكل مباشر على ظهرك، ستشعرين غالباً بهذه العملية على شكل آلام في أسفل الظهر.

 

ضغط عصبي

يمكن أن يكون الإجهاد مساهماً في ألم الظهر، سواء كنت حاملاً أم لا. يزيد الإجهاد من ألم العضلات وضيقها، خاصة في مناطق الضعف. إذا كانت الهرمونات تؤثر سلباً على المفاصل والأربطة، فإن القليل من القلق بشأن العمل أو الأسرة أو الحمل أو أي شيء على الإطلاق يمكن أن يسبب الألم أسفل الظهر.

 

زيادة الوزن

يجب أن يدعم ظهرك أيضاً الوزن المتزايد لطفلك، والذي يمكن أن يجهد العضلات. النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن أو اللواتي عانين من آلام الظهر قبل الحمل أكثر عرضة لخطر آلام الظهر أثناء الحمل.

 

نصائح لتخفيف آلام الظهر خلال الشهر الثالث من الحمل

- إحرصي في الحصول على وضعية جيّدة لظهرك عند الجلوس أو الوقوف. قفي بشكلٍ مستقيمٍ، مع رفع مستوى صدرك، في حين أن ظهرك وكتفيك مسترخيان.

- حاولي تجنب الوقوف لفترات طويلة، إذا كنتِ مضطرة للوقوف كثيراً، فيجب أن تضعي قدماً واحدة على سطح مرتفع.

- إذا كنت بحاجة إلى التقاط شيء ما من على الأرض، تذكري أن تجلسي على شكل القرفصاء بدلاً من الانحناء عند الخصر.

- تجنبي رفع الأشياء الثقيلة.

- حاولي أن تنامي على جانبك وليس على ظهرك، مع وضع وسائد مبطنة أسفل بطنك وبين ركبتيك للحصول على دعم لطيف.

 

لقراءة المزيد عن صحة الحامل إضغطوا على الروابط التالية:

 

‪ما رأيك ؟