هل تعانين من عدم تحمّل اللاكتوز خلال فترة الحمل؟ اليكِ طريقة التعامل مع هذه المشكلة

هل تعانين من عدم تحمّل اللاكتوز خلال فترة الحمل؟ اليكِ طريقة التعامل مع هذه المشكلة

تواجه العديد من الحوامل مشكلة عدم تحمل اللاكتوز خلال الحمل، والتي تعتبر واحدة من المشاكل الكبيرة نظراً لما يعود به الحليب من فوائد جمّة على صحة الحامل والجنين على حدّ سواء. وعدم تحمّل اللاكتوز يعني فشل الجسم في هضم اللاكتوز، أو سكر الحليب بسبب نقص في أنزيم اللاكتاز، والذي يكون نتيحة إما تشوّهٍ خلقي أو نتيجة ضررٍ لحق بالأمعاء الدقيقة عقب التهابٍ فيروسيّ أو جرثومي. فكيف يمكن التعامل مع مشكلة عدم تحمل اللاكتوز خلال الحمل؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

نصائح للتعامل مع مشكلة عدم تحمّل اللاكتوز خلال الحمل

 

يعاني العديد من الاشخاص من عدم القدرة على تحمل اللاكتوز، ما يؤدي الى شعورها بالكثير من الأعراض المزعجة ولعل أبرزها آلام البطن والنفخة والتشنجات والغازات، الاّ ان هذه المشاكل تتضاعف بشكل كبير عند المرأة الحامل، خصوصاً وانها تكون تعاني من أعراض مزعجة ومشاكل صحية. وانطلاقاً من ما يسببه هذا الأمر تلجأ العديد من الحوامل الى ايجاد السبل التي يمكن من خلالها استبدال الحليب والمحافظة على الفوائد التي يعود بها عليها وعلى الجنين في آن واحد.

 

ومن الأمور التي يمكن التركيز عليها للتخفيف من هذه المشكلة هي العمل بداية على الامتناع بشكل كليّ عن استهلاك الحليب ومشتقاته، او العمل على تناول الحليب ومنتجاته إلى جانب أحد أنواع الأطعمة الصلبة للتخفيف من أعراض الحالة.

 

كما يجب على الحامل اختيار أحد أنواع الحليب الخالية من اللاكتوز في مسعى لمساعدة الجهاز الهضمي في تكسير جزيئات الحليب وهضمه، وبالتالي الحصول على حاجة الجسم من الفيتامينات والكالسيوم والمعادن الأخرى، ومن هنا يجب العمل على تناول اللبن والأطعمة المخمّرة الأخرى لاحتوائها على لاكتوز مكسّر جزئياً بواسطة المعينات الحيوية الموجودة فيها.

 

يمكن للحامل أيضاً العمل على الحصول على الكالسيوم من مصادر أخرى غير الحليب، كالبروكولي والبامية والكرنب والسلمون والتونا واللوز وحبوب الفطور المدعّمة بالكالسيوم ومنتجات الصويا المدعّمة بالكالسيوم، وفي طليعتها حليب الصويا والتوفو وفول الصويا. هذا بالإضافة إلى المصادر الغذائية الغنية بالفيتامين د والفعالة في تحسين قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن اللاكتوز عبر موقع صحتي:

 

كيف يمكن حل مشكلة عدم هضم اللاكتوز؟

الحليب المجفف أو الطازج... أيهما الأفضل؟

ما الذي يؤدي الى التجشؤ بشكل مستمر؟ اليكم ابرز الاسباب

‪ما رأيك ؟
من انوثة