هل من الآمن الصيام خلال الحمل؟

هل من الآمن الصيام خلال الحمل؟

ينطوي الصوم خلال شهر رمضان على الامتناع عن الأكل والشرب، من بين السلوكيات الأخرى، بين شروق الشمس وغروبها لمدة 29 إلى 30 يوًما. على الرغم من أن الشريعة الإسلامية تعفي الحوامل من الصيام، إلا أن هناك قسماً من النساء الحوامل اللواتي يرغبن في الصوم خلال شهر رمضان.

 

تأثير الصيام على الحامل

أظهرت بعض الأبحاث التي اجراها علماء من جامعة هارفارد أن الامتناع عن تناول الطعام لفترة زمنية يمكن أن يسبب إنتاج أجسام كيتون، وهي جزيئات ينتجها الكبد خلال فترات تناول الطعام المنخفض التي قد يكون لها تأثير سلبي على الجنين.

ومع ذلك، لا يوجد حالتين من الحمل متشابهتين تماماً، لذا فإن أهم شيء يجب القيام به هو التحدث إلى الطبيب قبل البدء بالصيام خلال شهر رمضان. قد يعتمد ذلك على عوامل معينة، مثل أي مرحلة في الحمل انتِ فيها أو أي حالات طبية كامنة قد تكون لديك أنت وطفلك.

بغض النظر عمّا يقول طبيبكِ، فإن الحفاظ على الرطوبة هو المفتاح. يلعب الماء دوراً مهماً في نمو طفلك، لذلك لا يجب التوقف عن شرب الماء في أي وقت. يمكن أن يؤدي الجفاف إلى انخفاض السائل الأمنيوسي، والمخاض المبكر، والعيوب الخلقية. إذا قرر الطبيب أن الصيام آمن لفترة قصيرة من الوقت، فتأكدي من شرب 8 أكواب من الماء على الأقل يومياً وتجنبي أي نشاط شاق قد يسبب فقدان السوائل.

 

هل يمكنك الصيام أثناء الرضاعة؟

يتفق معظم الخبراء على أن الصيام ليوم واحد لا يؤثر على إنتاج الحليب أو يضرّ بصحة الأم أو الرضيع إذا كان كلاهما بصحة جيدة. ولكن، يجب على الأمهات زيادة تناول السوائل قبل بدء الصيام والحد من التمرين المكثف أثناء الصيام لتجنب حرق الكثير من السعرات الحرارية.

بمجرد أن تشعري بالعطش، فأنت تعانين بالفعل من الجفاف بشكل معتدل، لذا يجب عليكِ التأكد من شرب كمية كافية من السوائل لتجنب الوصول إلى هذه النقطة. عليكِ شرب كوب من الماء في كل مرة ترضعين فيها ثم بضع أكواب إضافية كل يوم أثناء الصيام وبعد الانتهاء.

 

لقراءة المزيد من النصائح حول شهر رمضان إضغطوا على الروابط التالية:

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا