هل من الطبيعي ان تشعري بالتعب في الشهر الثالث من الحمل؟

هل من الطبيعي ان تشعري بالتعب في الشهر الثالث من الحمل؟

مع اقتراب انتهاء الثلث الأول من الحمل، قد تشعر الحامل بالتعب والخمول بشكلٍ لافت. فبعد ان أمضت الشهرين الأول والثاني وهي تعاني من الغثيان والقيء والنعاس، قد تلاحظ ان علامات التعب بدأت تظهر على جسمها. فما هي أسباب التعب خلال الشهر الثالث من الحمل؟ وكيف يمكن ان تتعامل معها؟

 

الشعور بالتعب في الشهر الثالث من الحمل

بناء المشيمة

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يقوم جسمك بتكوين المشيمة، وهي عضو مصنوع خصيصاً للحمل يزود طفلك بالمغذيات والأكسجين الضروريين للنمو والازدهار. إنها مهمة هائلة تستنزف طاقتك.

 

هرموناتك

يعود إرهاق الحمل في الشهر الثالث إلى حد كبير إلى زيادة إنتاج هرمون البروجسترون، الذي يدعم الحمل ويزيد من إنتاج غدد الحليب اللازمة للرضاعة الطبيعية في وقت لاحق. يمكن أن تتسبب التغيرات الهرمونية أيضاً في اضطراب المزاج ما يزيد من الشعور بالتعب.

 

زيادة تدفق الدم

 يمكن أن يجعلكِ ضخّ المزيد من الدم لتزويد طفلك بالعناصر الغذائية والأكسجين تشعرين بالتعب.

 

التغيرات الجسدية الأخرى

معدّل الأيض لديك آخذ في الارتفاع، ومعدل ضربات القلب يرتفع، وسكر الدم وضغط الدم ينخفضان، وأنت تستخدمين المزيد من العناصر الغذائية والمياه - وكل ذلك يمكن أن يؤدي إلى إجهادك.

 

كيفية التعامل مع التعب خلال الشهر الثالث من الحمل

الحصول على قسطِ كافٍ من النوم

إذا كنتِ لا تحصلين على قسطِ كافٍ من الراحة في الليل، فابحثي عن مكان هادئ، وخذي قيلولة لمدة نصف ساعة للمساعدة في تقليل التعب. تجنبي القيلولة لفترة طويلة جداً، وقريبة جداً من وقت النوم.

 

ممارسة التمارين الرياضية

توصي الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بممارسة التمارين لمدة ساعتين (150 دقيقة) كل أسبوع. ان هذا المر يساعدكِ على محاربة التعب والخمول، ويجعلكِ قادرة على أداء مهامكِ اليومية بنشاط.

 

حافظي على رطوبتك

يعدّ الحفاظ على الترطيب الكافي أمراً ضرورياً لصحتك وصحة طفلك، ويمكن أن يساعد في مكافحة التعب. تأكدي من تقليل السوائل قبل النوم لتقليل التبول الليلي المتكرر.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟