هل من المفيد تناول الاوميغا 3 خلال الحمل؟

هل من المفيد تناول الاوميغا 3 خلال الحمل؟

يحتاج الجسم إلى الأحماض الدهنية أوميغا 3، إنها ضرورية للصحة بشكلٍ كبيرٍ. إلّا انه وخلال فترة الحمل وحتى خلال الرضاعة الطبيعية، تزداد إحتياجات جسم الحامل إلى الأوميغا 3، بحيث انه عنصراً أساسياً لتطوير مخ الجنين وعينيه وجهازه العصبي. تابعي قراءة السطور القادمة للتعرف على أهمية الأوميغا 3 خلال الحمل.

 

الأوميغا 3 خلال الحمل

وفقاً لدراسة من مركز الدراسات العلمية والطبية Cochrane، فقد توصلت إلى نتائج كبيرة في ما يرتبط بفوائد الأوميغا 3 خلال الحمل. من هنا، وبما ان الولادة المبكرة (الأطفال الذين يولدون قبل 37 أسبوعاً) من الحمل هي سبب رئيسي للإعاقة أو الوفاة في السنوات الخمس الأولى من الحياة فقد توصل العلماء إلى أن = حمض الدوكوزاهيكازينويك DHA وحمض الإيكوسابنتانويك EPA الموجودين في الأوميغا 3 على ارتباط مع الحمل لفترة أطول. لذلك يقترح أن تناول الأوميغا 3 في الحمل قد يقلل من عدد الأطفال المولودين قبل الأوان وقد يحسن صحة الام والطفل على حدّ السواء. ومع ذلك، فإن العديد من النساء الحوامل لا يتناولن الأسماك في كثير من الأحيان، من هنا يجب تشجيع النساء الحوامل على تناول الأسماك الدهنية (التي عادة ما تكون مستوياتها منخفضة من السموم) أو استخدام مكملات أوميغا 3 ما قد يحسن صحة المرأة الحامل والجنين.

 

ما هي الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3؟

أفضل مصادر EPA و DHA هي أسماك الماء الباردة مثل سمك السلمون والتونة والسردين والأنشوجة والرنجة. كثير من الحوامل يشعرن بالقلق بشكل مبرر بشأن الزئبق والسموم الأخرى الموجودة في الأسماك، لهذا السبب غالباً ما تكون مكمّلات زيت السمك هي أكثر المصادر أمانًا لـ EPA و DHA.

 بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمكملات أن تضمن حصولك أنت وطفلك على ما يكفي من EPA و DHA كل يوم لأنه يمثل تحديا للحصول على ما يكفي من خلال الغذاء وحده.

يعتقد الكثير أن زيت بذور الكتان و / أو زيت الكتان يحتويان على أوميغا 3. لكن بذور الكتان تحتوي على أوميغا 3 سلسلة أقصر (ALA )حمض ألفا لينولينيك) ، والذي يختلف عن سلسلة EPA و DHA طويلة السلسلة.

 

لقراءة المزيد عن الأوميغا 3 إضغطوا على الروابط التالية:

6 أطعمة نباتيّة غنيّة بالأوميغا 3... ما هي؟

لن تتصوري مدى فائدة الاوميغا 3 خلال فترة الحمل!

أيّ عناصر غذائيّة تحتوي على اعلى نسبة من الأوميغا 3؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة